يابانيون يطالبون غوغل بوقف خدمة صور الشوارع
آخر تحديث: 2008/12/21 الساعة 01:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/21 الساعة 01:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/24 هـ

يابانيون يطالبون غوغل بوقف خدمة صور الشوارع

المجموعة قالت إنها قدمت عريضة احتجاج إلى مكتب الشركة في اليابان (الفرنسية-أرشيف)

طالبت مجموعة من الصحفيين والأساتذة والمحامين اليابانيين شركة غوغل الشهيرة بوقف خدمتها المتمثلة بتقديم صور مفصلة على مستوى الشارع لمدن يابانية، قائلين إن هذه الخدمة تنتهك خصوصية المواطنين.
 
وكانت غوغل أطلقت خدمة صور الشارع (ستريت فيو) في الولايات المتحدة العام الماضي متيحة لرواد موقعها الإلكتروني مشاهدة صور بانورامية لكافة جوانب الشارع في مواقع مختلفة.
 
ووسعت غوغل نطاق تغطيتها لتضيف إليه شوارع في 12 مدينة رئيسية باليابان في أغسطس/آب وست مدن في فرنسا في أكتوبر/تشرين الأول الماضيين.
 
وقالت المجموعة إنها أرسلت عريضة إلى فرع الشركة الياباني لوقف هذه الخدمة في اليابان، معتبرة أنها تنتهك خصوصية المواطنين بتصويرها الأماكن السكنية بما فيها شوارع المجمعات السكنية وتنشر صورهم دون موافقة مسبقة منهم.
 
خرق للحقوق
وأوضح أستاذ القانون الدستوري في جامعة صوفيا ياسو هيكو لوكالة رويترز أن المجموعة تشتبه في أن "ما تفعله غوغل يخرق بشكل كبير حقا أساسيا للإنسان".
 
واحتجت المجموعة على ذلك بأنه بواسطة الإنترنت فإن خدمة مشاهدة الشارع تنشر معلومات خاصة بشكل أكثر سهولة واتساعا وديمومة مما تفعله الكاميرات العادية أو كاميرات المراقبة.
 
وكانت مخاوف مماثلة أثيرت في أجزاء أخرى من العالم من بينها الولايات المتحدة وأوروبا، حيث ظهرت في إحدى الحالات صورة لامرأة وهي تأخذ حماما شمسيا بينما ظهرت في حالة أخرى صورة رجل وهو يخرج من ناد للعراة في سان فرانسيكو.
 
وتفرض اليابان حماية أكبر على الخصوصية الفردية مما هو موجود في الولايات المتحدة، مع قدرة اليابانيين على منع استخدام صورهم ضد رغباتهم.
المصدر : وكالات