مواطنو طهران يلتهمون أطول ساندوتش في العالم
آخر تحديث: 2008/10/18 الساعة 19:11 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/18 الساعة 19:11 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/19 هـ

مواطنو طهران يلتهمون أطول ساندوتش في العالم

أطول ساندوتش في العالم أعد في إيران بمناسبة الاحتفال بيوم الغذاء العالمي (الجزيرة نت)

فاطمة الصمادي-طهران

تجمع المئات من المواطنين الإيرانيين اليوم في متنزه ملت لينالوا نصيبهم من أطول ساندوتش في العالم، إذ يبلغ طوله ألفا وخمسمائة متر امتد من شارع جام جم وحتى مدخل المتنزه في شارع ولي عصر، وجاءت صناعته بالتزامن مع يوم الغذاء العالمي وضمن فعاليات المهرجان الدولي الثاني للغذاء والسلامة الذي تستضيفه بلدية طهران بمشاركة بلدان عدة.

الجهد والمكونات
وقالت مساعدة التخطيط وإدارة البرامج في بلدية طهران پروين شريعتي إن 42 طباخا شاركوا في إعداد الساندوتش واستغرق تحضيره 48 ساعة، وأوضحت شريعتي أن وزن المواد التي استخدمت في حشوه وصل إلى خمسة آلاف كيلوغرام من لحوم النعام والدجام والصلصات والزيوت والفطر والزعفران والبصل والثوم والخبز، وقام بحشوها ألفا شخص.

وأشارت شريعتي إلى أن جميع المواد المستخدمة جاءت مراعية لشروط السلامة، وتحوي مواد مفيدة للصحة.
 
التفوق الإيراني
الساندوتش بلغ طوله 1500 متر ( الجزيرة نت)
وجاء الساندوتش ليسجل في كتاب غينيس مسجلا رقما عالميا جديدا بعد أن تفوق على الرقم الإيطالي السابق الذي وصل إلى ألف و378 مترا.
 
وأشرف على تسجيل الرقم مراقبون من السلطة القضائية ووزارة الصحة والأمن العام.

وقد كانت المناسبة فرصة للعائلات لكي يعلموا أولادهم بعض المعلومات عن الطعام الصحي وحب تحطيم الأرقام القياسية، فعلى سبيل المثال تحكي أفسانه نوذري أنها اصطحبت أطفالها الثلاثة ليشاهدوا الحدث ويتعرفوا من خلاله على أهمية الطعام الصحي وأثره على بناء الجسم وقوة الذهن، واعتبرت أنه كان فرصة جيدة لمعرفة الكثير من الحقائق العلمية المتعلقة بالطعام.

ورأى الدكتور حميد أكبري أن الفكرة طريفة، وتثقف الناس بشأن سلامة ما يتناولونه ومايطعمونه لأطفالهم، لكنه أمل أن يتذكر الكثيرون وهم يتذوقون هذا الساندوتش اللذيذ وجود جوعى في العالم وأن يحمدوا الله على هذه النعمة.

وكان الحدث ملفتا بالنسبة للشباب وقال رضا بارسي زاده إنه مولع بموضوع الأرقام القياسية وإن مشاهدة ذلك أمر جميل بالنسبة له حتى و"إن كان من خلال ساندوتش سيلتهم قطعة منه".
المصدر : الجزيرة

التعليقات