زيادة الحرارة درجتين تهدد فصيلة حيوانات الكنغر بالانقراض (الأوروبية-أرشيف)
أصدر علماء أستراليون تحذيراً جديداً يتعلق بالاحتباس الحراري العالمي والنتائج "الكارثية" التي يسببها، ومن بينها احتمال انقراض حيوان الكنغر خلال القرن الحالي إذا استمرت درجات الحرارة في الارتفاع.

وذكر الباحثون في جامعة جيمس كوك الأسترالية أن زيادة درجات الحرارة بمعدل درجتين مئويتين فقط قد يكون لها آثار كارثية على فصيلة حيوانات الكنغر في أستراليا.

وقال الباحثان إيوان ريتشي وإليزابيت بوليتو من جامعة جيمس كوك "إن دراستنا تثبت أن التغيير المناخي قادر على التسبب في تراجع كبير في أعداد
وربما انقراض فصيلة الكنغر في أستراليا".

وقال العالمان إنهما استخدما نظاماً على حاسوب خاص أدخلا عليه معلومات
مراقبة ميدانية منذ ثلاث سنوات أجرياها على الطبيعة الأسترالية، بهدف توقع معدل التغيير في درجات الحرارة في أستراليا خلال نصف القرن المقبل ونتائجه على فصيلة الكنغر.

ووجد العالمان في الدراسة التي نشرت بمجلة "دراسة علم الحيوان الفيزيولوجية والبيوكيمائية" أنه إذا ارتفعت الحرارة بمعدل نصف درجة مئوية، فقد يؤدي ذلك إلى تغيير مهم على أعداد الحيوانات ومدى انتشارها الجغرافي.
 
وجاء في الدراسة أنه إذا ارتفعت الحرارة بمعدل درجتين مئويتين فقد تتقلّص أعداد الكنغر بنسبة 48%، أما في حال ارتفاعها بمعدل ست درجات فقد تتراجع أعداد الفصيلة بنسبة 96%.
 
وقال ريتشي إن نماذج المناخ المتوقعة في شمال أستراليا تسجّل ارتفاعاً
بمعدل 0.4 درجة إلى درجتين بحلول العام 2030، وما بين 2-6 درجات بحلول العام 2070.

المصدر : يو بي آي