شواهد القبور تتنوع بين منحوت على أشكال متنوعة أو على هيئة صلبان (الجزيرة نت)

إبراهيم القديمي-سراييفو
 
مقابر القرون الوسطى من المعالم السياحية الهامة التي تشتهر بها البوسنة دون سواها من دول البلقان, فالكتابات والصور والرسوم المدونة على أبنيتها المنحوتة من الحجر الجيري منذ قرون أكسبتها قيمة تاريخية جعلتها مقصد السائحين.

ويعود بناء هذه القبور التي تتنوع أشكالها إلى نهاية القرن الـ12الميلادي، وازدادت في القرن الـ14 حتى بلغ عددها ستين ألفا تنتشر في سراييفو ومدن البوسنة الأخرى, قبل أن تبدأ بالتقلص ويتوقف بناؤها في القرن الـ16 حين فتح العثمانيون البوسنة, بحسب رئيسة قسم العصور الوسطى بمتحف سراييفو ليديا فاكشا.
 
وتتحدث فاكشا عن 7556 قبرا تنتشر في مدن نفيسينيا وكونيتس وستولاتس وغاتسكو إضافة إلى 63 قبرا في منطقة رادميليا.
 
وتقول فاكشا إن الحروب وعمليات تحديث البنية التحتية في السنوات الأخيرة كانت وراء زوال كثير من هذه المقابر التي تقول مراجع تاريخية إنها ارتبطت  بالكنيسة البوسنية في القرون الوسطى، وصممت لأغنياء الكاثوليك فقط.

ليديا فاكشا رئيسة قسم العصور الوسطى في متحف سراييفو (الجزيرة نت)
مرآة لثقافة
لكن بعض المؤرخين يرى هذه المقابر انعكاسا لثقافة حقبة تاريخية معينة وكانت لجميع سكان البوسنة باختلاف دياناتهم, ويستدلون بصور ورسوم تظهر جميع أنماط الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية لسكان البوسنة.
 
فالقبور الواقعة في ستولاتس رسمت عليها كلاب صيد تطارد الغزلان, ويظهر الصياد ينتظر فريسته، ما يثبت انتشار الصيد آنذاك كنوع من الترفيه, فيما توجد في مقابر أخرى صور للرقص الشعبي يشترك فيه النساء والرجال, ومناظر صراعات وحروب من خلال رجال يحملون السيوف والرماح.
 
تفاصيل دقيقة
وتعكس رسوم عديدة تفاصيل دقيقة من حياة الناس كملابس تلك الفترة, وهي بالنسبة للنساء سراويل طويلة حتى أسفل القدمين وبالنسبة للرجال قمصان طويلة.
 
وحملت بعض القبور عبارات توضح هوية الميت, وكتب على عدد كبير منها رسائل حكمة وأخلاق.
 
وتقول فاكشا إن مقابر القرون الوسطى ثروة تاريخية للبوسنة بما تحمله من دلالات عميقة لتلك الفترة, حيث صممت الرسوم بطريقة فنية مميزة وبنيت على يد أمهر النحاتين.
 
وتضيف أن الرسائل والصور التي تحملها القبور دللت على أنها لكل الناس الذين عاشوا في تلك الفترة وعكست ثقافتهم الخاصة, ودحضت رأي من يزعم أن ثقافة البوسنة كانت أوروبية آنذاك.

المصدر : الجزيرة