الثلج يعطل الحياة في مناطق عدة بإيران
آخر تحديث: 2008/1/7 الساعة 04:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/7 الساعة 04:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/29 هـ

الثلج يعطل الحياة في مناطق عدة بإيران

التساقط الكثيف للثلوج يجعل السير في شوارع طهران مهمة غاية في الصعوبة (الجزيرة نت)

فاطمة الصمادي-طهران

ألبس الثلج معظم مناطق إيران ثوبا أبيض، وبدت طهران التي تعد من أكثر عواصم العالم ازدحاما خالية من السيارات والمارة، وأصبحت الحركة فيها من المشقة بمكان.

ورغم اعتياد السكان على الشتاء القارس إلا أن انخفاض درجات الحرارة بهذه الصورة شكل سابقة لم تشهدها الجمهورية الإسلامية منذ خمسة عقود.

وقد وصلت الأمور إلى حد أن مجلس الوزراء قرر تعطيل الدوائر والمؤسسات الحكومية خلال اليومين القادمين وذلك بعد تساقط كثيف للثلوج في كافة مناطق إيران.

غير أن القرار استثنى المؤسسات التي تقدم خدمات الإغاثة والخدمات الضرورية والإسعافات الطبية، كما ستستمر عملية التسجيل للانتخابات النيابية المقبلة حسب ما أكده مصدر في وزارة الداخلية للجزيرة نت.

تعطيل المدارس

انخفاض درجات الحرارة شكل سابقة لم تحدث منذ خمسين عاما (الجزيرة نت)
كما أعلنت لجنة الحوادث في جلسة طارئة عقدتها الأحد تعطيل المدارس والجامعات في محافظات زنجان وقزوين وطهران وغيلان ومازندران وقم والمحافظة المركزية وسمنان بسبب تساقط الثلوج الغزيرة. وكذلك قررت السلطات إغلاق العديد من الطرق الداخلية.

من جهته أعلن الناطق الرسمي لمؤسسة الطيران الإيرانية رضا جعفر زاده إلغاء جميع رحلات الطيران الداخلية من وإلى مطار مهر آباد في طهران. أما بالنسبة لرحلات الطيران الخارجية في مطار الإمام الخميني فهي تنتظر تحسن الأحوال الجوية لتتمكن من الإقلاع نحو وجهاتها.

وبدوره حذر رئيس مؤسسة الأرصاد الجوية علي محمد نوريان من أن الانخفاض الشديد لدرجات الحرارة يشكل ضغطا على منابع الغاز والمحروقات داعيا المواطنين إلى الاقتصاد في الاستهلاك لمنع التعرض لقطع الكهرباء والغاز.

وأكد نوربان أن هذا الانخفاض في درجات الحرارة سابقة لم تشهد إيران مثلها منذ خمسين عاما، موضحا أن درجة الحرارة ستصل الأحد إلى 9 درجات تحت الصفر في طهران وتنخفض إلى 11 الاثنين، وستصل في بعض مناطق أذربيجان الشرقية إلى 16 درجة تحت الصفر.

المصدر : الجزيرة