القردة العليا تغني لتحذير أقرانها
آخر تحديث: 2008/1/28 الساعة 17:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/28 الساعة 17:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/21 هـ

القردة العليا تغني لتحذير أقرانها

كشفت دراسة علمية أن القردة العليا من نوع الجيبون التي تعيش في تايلند قد طورت أسلوبا للتحذير من الكواسر باستخدام الغناء لتشبه بذلك الإنسان الذي يستخدم الغناء للتأثير على الآخرين.

ويبدو أن قردة الجيبون التي تغني بالمعنى الحرفي من أجل البقاء تستخدم الغناء لا لتنبيه وتحذير المجموعة المحيطة بها من القردة فقط بل لتنبيه القردة في المناطق المجاورة أيضا.

وارتكز علماء رئيسيات من جامعة سان أندروز في أسكتلندا ومعهد ماكس بلانك في ألمانيا في اكتشافاتهم على سنتين أمضياها في حديقة خاو ياي الوطنية بتايلند في ملاحظة جماعات الجيبون.

ومن المعروف عن قردة الجيبون وهي من الرئيسيات غير الإنسانية أنها تغني بصوت مرتفع ومعبر ينتقل عبر مسافات طويلة. وتغني هذه القردة عادة ما يشبه أغنية حب في موسم التزاوج صباح كل يوم.

وقال العلماء إنهم ركزوا اهتمامهم على أغاني الجيبون لأنه فيما عدا الكلام البشري لا يوجد مثل هذا الاستخدام للمخارج الصوتية ومثل هذا التنوع في التنغيم الصوتي للتواصل إلا لديها.

وأشاروا إلى أن دراستهم أثبتت أن قردة الجيبون لا تستخدم الغناء فحسب للتحذير من الحيوانات المفترسة بل لكي يفهمها القردة الآخرون من نفس الفصيلة.

واعتبروا أن هذا العمل مؤشر جيد على أن الرئيسيات غير الإنسانية قادرة على استخدام مركبات من الأصوات لنقل معلومات لغيرها.

المصدر : الألمانية