يوروستار اجتاز مسافة 492 كلم في ساعتين و3 دقائق (الفرنسية-أرشيف) 

حطم قطار يوروستار الرقم القياسي السابق في المدة الزمنية للرحلة بين باريس ولندن مستخدما خط القطار البريطاني الجديد "هاي سبيد" الذي قلص المدة الزمنية عن الوقت السابق بنحو نصف ساعة.

والافتتاح العام لتوسعة خط القطار الجديد في بريطانيا ولمحطة قطار يوروستار الجديدة في ساينت بانكراس في لندن، سيكون يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وقد استغرقت رحلة القطار من محطة غار دو نور في باريس إلى محطة ساينت بانكراس شمال لندن نحو ساعتين وثلاث دقائق و39 ثانية، وتبلغ المسافة بين المحطتين نحو 492 كلم.

وأعلنت هذه الرحلة أخيرا انضمام بريطانيا للنادي الأوروبي لخط القطار السريع، والذي أثار غيابها عنه في السابق بعض السخرية من قبل الفرنسيين.

وبينما يمكن للقطارات في فرنسا السير بسرعات قصوى، فإنها في بريطانيا تسير بسرعات محددة قبل إنشاء الخط الجديد الذي تأجل سابقا بسبب مشاكل مالية.
 

وتم ربط خط قطارات يوروستار بين لندن وباريس في نوفمبر/تشرين الثاني 1994 بعد إتمام "نفق القنال" تحت القنال الإنجليزية، وهي الامتداد المائي للمحيط الأطلسي الذي يفصل إنجلترا عن فرنسا.


وحمل قطار يوروستار نحو 400 راكب ووصلت سرعته إلى 200 ميل/الساعة بما يعادل ضعفي سرعة أسرع القطارات المحلية في بريطانيا.

وسيكون الزمن المعياري لنقل الركاب بين باريس ولندن عند افتتاح القطار في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل نحو ساعتين و15 دقيقة.

وسيتم إغلاق محطة قطار يوروستار القديمة في واترلو جنوب وسط لندن بعد افتتاح المحطة الجديدة في ساينت بانكراس شمال وسط لندن.

المصدر : الفرنسية