أخطاء بوش اللغوية في مواقع الإنترنت والكتب الأكثر رواجاً
آخر تحديث: 2007/9/27 الساعة 02:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام مصرية: قتلى وجرحى في هجوم استهدف مسجدا بشمال سيناء
آخر تحديث: 2007/9/27 الساعة 02:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/16 هـ

أخطاء بوش اللغوية في مواقع الإنترنت والكتب الأكثر رواجاً

أخطاء الرئيس بوش اللغوية خلال خطبه المباشرة أصبحت ظاهرة شائعة (الفرنسية-أرشيف)

قدم الرئيس الأميركي جورج بوش درساً فاشلاً في قواعد اللغة الإنجليزية أمام مجموعة من أطفال مدرسة نيويورك عندما خاطبهم في برنامج تلفزيوني موجه مضيفا علامة الجمع "S" إلى كلمة "أطفال" أو "تشيلدرن" الإنجليزية التي هي جمع غير قياسي.
 
وكان الرئيس بوش -الذي وعد خلال حملته الانتخابية بأن يكون "الرئيس المعلم"- سأل في إحدى المرات "هل يتعلم أطفالنا" مستخدما أداة السؤال عن المفرد بدلاً من أداة السؤال عن الجمع.
 
ويؤثر البيت الأبيض أن يصحح أخطاء بوش في النسخة الرسمية المنشورة من خطبه فبينما كان بوش يلقي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء الماضي، ظهرت نسخة منقحة من مسودة خطابه فترة قصيرة على موقع الأمم المتحدة على الإنترنت مع دليل كامل لطريقة اللفظ الصوتي لأسماء الدول وقادة العالم ليتمكن من تجاوز أخطاء متوقعة في لفظها.
 
زلات متكررة
وقد اشتهر الرئيس بوش بزلاته اللغوية المتكررة وكان آخرها في خطاب له يدافع فيه عن سياسته في العراق عندما اعتبر أن الرئيس الجنوب أفريقي السابق نيلسون مانديلا متوفى حيث قال بوش "سمعت شخصاً يقول أين مانديلا.. مات مانديلا لأن صدام قتل كل من هو على شاكلة مانديلا".
 
كما كان لزلات بوش خلال منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبيك) الذي انعقد في سيدني مؤخراً صدى واسع بين رجال الأعمال الذين حضروا المنتدى ولم يستطيعوا كتمان ضحكاتهم من أخطاء بوش, حيث نطق اسم منتدى "آبيك" بصورة خاطئة وأطلق عليه منتدى "أوبك" وهو اسم مجموعة الدول المصدرة للنفط قبل أن يستدرك خطأه ويقوم بتصويبه.
 
أما الخطأ الأبرز الذي وقع فيه فهو عندما شكر القوات "النمساوية" على التزامها في العراق إلى جانب الولايات المتحدة، وكان يقصد القوات الأسترالية، حيث تتشابه كلمتا أوستريا (النمسا) وأستراليا في طريقة نطقهما بالإنجليزية، ولم يستطع بوش تدارك خطئه.
 
البوشيزم
كثرة الأخطاء اللغوية التي يقع فيها الرئيس بوش جعلت العديد من مواقع الإنترنت تتخصص في تتبع هذه الزلات والسخرية منها وأصبحت تعرف بمواقع "البوشيزم" نسبة إلى الرئيس بوش.
 
فقد ذكر موقع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أن الرئيس بوش قال في إحدى المرات حينما كان يعلق على ميزانية الولايات المتحدة في الخامس من مايو/أيار 2000 "إنها بالتأكيد ميزانية.. إنها تحتوي على أرقام كثيرة".
 
ويشير موقع "بي بي سي" إلى أن الكتب التي تم تأليفها عن ثقافة بوش اللغوية تحقق مبيعات هائلة في موقع أمازون المتخصص في بيع الكتب على الإنترنت، ومنها كتاب من جزأين للأميركي جاكوب ويسبرغ باسم "البوشيزم: سجل طرائف وحكمة رئيسنا الـ43".
 
ويذكر مؤلف الكتاب ويسبرغ أن بوش "يعاني من مشكلة تزاحم الأفكار" في رأسه فهو يقول "الأجنحة لها أحلام" بدلاً من "الأحلام لها أجنحة"، ومرة يقول "إن معظم وارداتنا من البضائع تأتينا من خارج بلادنا".


المصدر : الجزيرة + رويترز