خصائص جديدة لخدمة غوغل للبحث عن الكتب
آخر تحديث: 2007/9/18 الساعة 00:52 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/18 الساعة 00:52 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/7 هـ

خصائص جديدة لخدمة غوغل للبحث عن الكتب

مازن النجار
أعلنت شركة غوغل، عملاق محركات البحث على الشبكة الدولية، عن خصائص جديدة لخدمتها المتاحة للبحث عن الكتب، بحيث تساعد القراء على إيجاد وتنظيم الكتب بشكل أكثر كفاءة، وفقا لبيان الشركة الصادر مؤخرا.

فبحكم زيادة أعداد الكتب في فهرس خدمة غوغل للبحث عن الكتب، بدأ القراء يطالبون بطرق أكثر وأكفأ للبحث والتنظيم واستخدام هذه الخدمة الرقمية الجديدة. فقامت غوغل مؤخرا بطرح عدد من الخصائص الجديدة لتجعل من خدمة غوغل للبحث عن الكتب أداة أكثر فاعلية.

تتيح الخصائص الجديدة للمستخدم إنشاء مكتبته الخاصة والبحث فيها، فغوغل التي تعرف كيفية البحث، قامت بتوفير خاصية "مكتبتي" أوMy Library بحيث يتمكن المستخدم من البحث بين مجموعة كتبه الخاصة.

مشاركة بالخبرات
فبالإمكان الآن أن يقوم المستخدم بإنشاء مكتبته الخاصة لدى غوغل، ما سوف يساعده على تنظيم وكتابة الملاحظات والاستنتاجات والبحث بالطبع في النصوص الكاملة للكتب التي يقوم باختيارها. وستضمن هذه الأداة الجديدة من غوغل للقراء إمكانية تنظيم كتبهم مع ضمان سهولة البحث فيها.

فيمكن مثلا للطالب أن يقوم بإعداد مجموعة من الكتب التي قد يحتاجها في كتابة تقرير دراسي، ثم يقوم بالبحث فيها عن الكتب التي تحتوي على مرجع بعينه من خلال خدمة غوغل للبحث عن الكتب.

في مثال آخر يمكن أن تستخدم أحد الشخصيات المسافرة باستمرار مجموعة كتب إرشادية أعدها على خدمة غوغل للبحث عن الكتب، والتي لا تحتاج للاتصال بالشبكة الدولية (إنترنت) لكي يرى أي من تلك الكتب سيمده بمعلومات كافية عن بلاد غير معروفة، فتأخذه معها في رحلتها القادمة.

وأثناء قيام المستخدم بإنشاء مكتبته، يمكنه أيضا المساهمة بخبرته، بحيث يضيف ملاحظات وعناوين مفيدة، بجانب آرائه وتقييمه للكتب. بعد ذلك يمكنه المشاركة بالمعلومات، من خلال إرسال رابط موقع إلى مكتبته على خدمة غوغل للبحث عن الكتب.

كذلك، بإمكان المستخدم إضافة التلقيمات الجديدة RSS Feeds حتى يعرف أصدقاؤه، عندما يضيف إلى مكتبته مرجعا جديدا.

مقولات وفقرات مشهورة
وقد اهتمت غوغل مؤخرا بكيفية قيام بعض المؤلفين بالاستشهاد بعضهم بمقولات بعض. لذلك ضمت الإضافات الجديدة لخدمة البحث عن الكتب خاصية "مقولات وفقرات مشهورة"، وهي تعرض مقولات أو فقرات من أحد الكتب، التي نقلت عن صاحبها في كثير من الكتب.

فمثلا، هناك فقرة تم عرضها في أكثر من 140 كتابا في الفترة من 1759 إلى 2007، وهي "يعتقد البعض أن كل ما هو أصيل يتمتع بطبيعة النمو مثل الخضراوات، فهو يصحو ويقوم بعفوية نابعا من جذور العبقرية، وهو ينمو ولا يمكن صناعته. أما التقليد فدائما ما يكون مصنعا شكله هؤلاء العمال والفنانون من مواد كانت موجودة في الأصل..." إدوارد يونغ.

ومن خلال استكشاف رابط "فقرات ومقولات شهيرة" المتاح على خدمة غوغل للبحث عن الكتب، يمكن معرفة كيف استخدمت فقرة معينة عبر الزمن، واكتشاف العلاقات بين الكتب أو النصوص والمعروفة في الدراسات الأدبية بـ"التناص" أو “contextualization”.

المصدر : الجزيرة