صورة لمؤسسي غوغل سيرغي برين (يسار) ولاري باج  (الفرنسية)

طرحت شركة غوغل -رائدة محركات البحث على الإنترنت- جائزة قدرها ثلاثون مليون دولار لمن يفوز في سباق إنزال مركبة غير مأهولة على سطح القمر.

وقال منظمون إن الجائزة التي أطلق عليها "غوغل لونار إكس برايز" مفتوحة أمام الشركات الخاصة والهيئات غير الحكومية في أنحاء العالم.

وكشف النقاب رسميا عن برنامج الجائزة في معرض نيكست فست للتكنولوجيا الذي تنظمه مجلة وايرد وافتتح يوم الخميس في لوس أنجلوس.

وأول جائزة ستكون عشرين مليون دولار للهيئة التي ستتمكن من إنزال مركبة غير مأهولة على سطح القمر وتحركها لمسافة خمسمئة متر وتذيع ذلك في شريط فيديو عند عودتها إلى الأرض بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول 2012.

وستخفض قيمة الجائزة إلى 15 مليون دولار إذا تمت عملية الهبوط بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول 2014.

وسيتلقى الفائز بالمركز الثاني جائزة قيمتها خمسة ملايين دولار، كما ستوزع حوالي خمسة ملايين دولار على الأقل كعلاوات للأحداث الهامة مثل العثور على تذكارات لهبوط سفينة الفضاء الأميركية أبولو على سطح القمر أو من رحلات استكشاف القمر في عهد الاتحاد السوفياتي السابق أو اكتشاف ماء مجمد أو إبقاء المركبة الفضائية في حالة نشاط على سطح القمر طوال الليل.

وتأتي هذه الجائزة بعد جائزة أنصاري إكس برايز التي تبلغ قيمتها عشرة ملايين دولار، والتي أشعلت سباقا في القطاع الخاص للقيام برحلات إلى الفضاء.

وقد فاز بجائزة أنصاري إكس برايز عام 2004 مصمم الطائرات بيرت روتان والممول بول ألين على رحلتين للطائرة سبيس شب وان التي تعمل بالدفع الصاروخي.

وبحثت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) فكرة مماثلة في إطار برنامجها سنتنيال تشالينجز لكن جوائزها لم تتعد قيمتها 750 ألف دولار، كما أن المنافسة في مسابقاتها تقتصر على الأميركيين.

المصدر : وكالات