روسيا متهمة باستخدامها في أوكرانيا.. هذه حكاية القنبلة الفراغية

US Thermobaric bomb ready for shipping, getty images
تحدث عند انفجار القنبلة الفراغية غيمة تنتج عنها كرة نارية هائلة وتفريغ كبير في الضغط (غيتي)

اتهامات عديدة وجهت إلى روسيا بمهاجمة الأوكرانيين بالقنابل العنقودية والقنابل الفراغية، وهي أسلحة أدانتها العديد من المنظمات الدولية.

وقبل يومين أعلنت سفيرة أوكرانيا لدى واشنطن أوكسانا ماركاروفا أن روسيا استخدمت في هجماتها على أوكرانيا قنبلة فراغية، وهي سلاح محظور دوليا بموجب اتفاقية جنيف شأنها في ذلك شأن القنابل الفسفورية وقنابل النابالم والقنابل الانشطارية والقنابل العنقودية. فما هي حكاية هذه القنبلة؟

القنبلة الفراغية

ـ تعرف القنبلة الفراغية بأنها إحدى القنابل غير النووية التي تتمتع بقوة تدميرية عالية.

ـ تمتص القنابل الفراغية الأكسجين من الهواء المحيط لتوليد انفجار شديد الحرارة، وعادة ما تنتج عنها موجة انفجار بمدة أطول بكثير مقارنة بالمتفجرات التقليدية.

ـ تحتوي القنبلة الفراغية على ذخيرة من وقود صلب يحترق بسرعة عالية ويتحول إلى غاز أو سائل رذاذي ملتهب يمتص الأوكسجين، فيهجم الضغط الجوي من جميع الجهات ليعوض الأوكسجين المنعدم.

ـ تحدث عند انفجارها غيمة تفجيرية تنتج عنها كرة نارية هائلة وتفريغ كبير في الضغط. وتبلغ درجة الحرارة الناتجة عن عملية التفجير نحو ثلاثة آلاف درجة مئوية، فتكون بذلك ضعف الحرارة الناتجة عن القنابل التقليدية.

ـ لا يقتصر التدمير في المنطقة المستهدفة على واجهات المباني أو السطوح بل إن الأجزاء الخلفية من كل ما هو موجود يصيبها الدمار أيضا.

ـ حتى الأهداف التي توجد تحت الأرض كالمخابئ والمخازن والأنفاق فإنها تصاب بالدمار. وهذه الأهداف المحصنة لا تصلها الأسلحة التقليدية غالبا، غير أن القنبلة الفراغية تصيبها.

ـ لأن المحيط المستهدف يفرغ ما فيه من الأكسيجين، وبسبب ارتفاع درجة الحرارة المتولدة عن الانفجار يهلك جميع الأحياء اختناقا واحتراقا وتزول المباني انهيارا وانهداما.

ـ تصيب من لم تقتله بالعمى وارتجاج الدماغ وتمزق طبلتيْ الأذن، بالإضافة إلى انسداد المجاري الهوائية وانهيار الرئتين، وإصابات أخرى خطيرة جدا.

محظورة دوليا

ـ القنبلة الفراغية من القنابل التي يحظر استخدامها بحسب الاتفاقيات الدولية شأنها في ذلك شأن القنابل الفسفورية وقنابل النابالم والقنابل الانشطارية والقنابل العنقودية.

ـ استخدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي هذه القنابل في العدوان على قطاع غزة.

ـ روسيا لديها سجل حافل في استخدام هذا النوع من الأسلحة أكثر بكثير من الغرب، كما أن لديها مثل هذه الأسلحة بجميع الأحجام والأنظمة، من أسلحة تكتيكية صغيرة إلى قنابل ضخمة تطلق من الجو.

ـ عام 2000: أدانت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الدولية ما تردد عن استخدام روسيا لهذه الأسلحة في الشيشان عام 1999، ووصفتها بأنها "تصعيد خطير" له "تداعيات إنسانية هائلة".

ـ سبتمبر/أيلول 2016: شنت مقاتلات روسية وسورية عشرات الغارات على الأحياء المحاصرة في مدينة حلب (شمال سوريا)، وكذلك بلدات عدة في ريف المحافظة، مستخدمة القنابل الفراغية للمرة الأولى، مما أدى إلى مقتل 22 شخصا وجرح العشرات.

"أبو كل القنابل"

ـ عام 2007: قالت روسيا إنها اختبرت بنجاح قنبلة غير نووية محمولة جوا وصفتها بأنها الأقوى في العالم حتى الآن.

ـ أبلغ ألكسندر روكشين نائب رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الروسية القناة الأولى في التلفزيون الروسي أن نتائج تجربة تلك القنبلة كشفت أن قوتها وفعاليتها تعادل قنبلة نووية ولكنها غير ملوثة للبيئة.

ـ عرض روكشين للتلفزيون ما قال إنه تجربة تفجير القنبلة الفراغية، حيث ظهرت القاذفة المتطورة من طراز توبوليف – 160 وهي تسقط القنبلة على ساحة اختبار لتحدث انفجارا ودمارا هائلا ناتجا عن الشحنات التفريغية.

ـ وحول المواصفات الفنية للقنبلة الجديدة قال تقرير للقناة الأولى في التلفزيون الروسي إنها تحمل شحنات تفجيرية تعادل سبعة أطنان مقارنة بثمانية أطنان تحملها القنبلة الأميركية، ولكن قوة القنبلة الروسية تعادل مع ذلك قوة أربعة قنابل أميركية.

ـ أرجعت وزارة الدفاع الروسية ذلك إلى النوعية العالية من المتفجرات التي تحملها القنبلة الروسية باستخدام تقنية النانو.

ـ أطلقت موسكو على القنبلة الفراغية "أبو كل القنابل" مقارنة بالوصف الذي أطلقته الولايات المتحدة على قنبلتها الفراغية الأقوى في العالم عام 2003 والتي أسمتها "أم كل القنابل".

ـ عام 2014: دأب الانفصاليون الذين تدعمهم روسيا في منطقة دونباس، على استخدام مثل هذه الأسلحة منذ عدة سنوات.

ـ استخدمت أميركا أيضا القنابل الفراغية في حربها ضد تنظيم القاعدة بأفغانستان نهاية عام 2001، وخاصة تلك المعروفة باسم "BLU-118/B".

مواصفات القنبلة (BLU-118/B)

الرأس الحربي: حراري ضغطي.

التوجيه: يكون ليزريا أو صاروخيا وفق منظومات تقنية محددة.

الوزن: من 895 إلى تسعمائة كيلوغرام تقريبا.

الطول: 2.5 متر.

القطر: 0.36 متر.

وزن الحمولة المتفجرة: 254 كيلوغراما.

الطائرة القاذفة: F-15 E.

"أم القنابل"

ـ أبريل/ نيسان 2017: الجيش الأميركي ألقى ما أطلق عليها "أم القنابل" في ولاية ننغرهار شرقي أفغانستان مستهدفا كهوفا ومخابئ لتنظيم الدولة الإسلامية، ونشر الجيش الأميركي لقطات لعملية إلقاء القنبلة.

ـ وزارة الدفاع الأفغانية قالت إن 36 من مسلحي تنظيم الدولة قُتلوا إثر إلقاء "أم القنابل" الأميركية في مديرية أتشين بولاية ننغرهار.

ـ وتحمل "أم القنابل" متفجرات تزن أحد عشر طنا من مادة تي أن تي، ويبلغ طول القنبلة نحو تسعة أمتار.

ـ بعدها بأيام كشفت وسائل إعلام روسية أن موسكو تمتلك قنبلة غير نووية وصفتها بأنها الأقوى في العالم حتى الآن. وأضافت أن قوة القنبلة الروسية تعادل أربع قنابل أميركية.

ـ بحسب شبكة سي أن أن الأميركية، فإن موسكو أطلقت على قنبلتها الفراغية تسمية "أبو القنابل" على غرار الوصف الذي أطلقته أميركا على قنبلتها التي سمتها "أم القنابل".

ـ القنبلة الروسية أصغر حجما من الأميركية، لكنها أكثر تدميرا بسبب الحرارة الشديدة التي تنتج عن انفجارها.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية