في باكستان أسواق خاصة للفلفل (الجزيرة نت)
 
مهيوب خضر-إسلام آباد
 
اعتاد الناس في كثير من أرجاء العالم على إضافة قليل من الفلفل إلى طعامهم من خلال رش بضعة غرامات منه على الطعام المطبوخ وذلك لإكساب الوجبات المحضرة نكهة مفضلة، أما في باكستان فهذا الحال ليس بمقبول فأصل الطعام هنا هو الفلفل وما بقية المواد المستخدمة إلا إضافات.
 
تلال من الفلفل تختلف في ألوانها وأنواعها تراها معروضة في محلات بيع الفلفل التي ما إن يمر بها شخص غير معتاد على الأجواء المحيطة حتى يبدأ بالعطاس بسبب تطاير حبيبات الفلفل في الهواء فضلا عن الرائحة القوية التي تزكم الأنوف على بعد أمتار عدة.
 
تعلق الباكستانيين بالفلفل يجعلهم يشترونه بالكيلوغرام وليس بالغرامات كما هو الحال عند أناس آخرين، فكل طعام عندهم لا يخلو من الفلفل حتى وإن تحدثنا عن السلطة مثلا أو تناول بعض الفواكه المرشوشة بالفلفل أو غير ذلك.
 
طعام بالفلفل الخفيف وجبة لا تقدم في باكستان إلا للمرضى في المستشفيات، أما الأصحاء فلهم شأن آخر مع الفلفل.
 
وفي هذا الإطار يقول شفيق علي وهو صاحب مطعم في إسلام آباد إنه لولا الفلفل لكان مصير مطعمه الإغلاق منذ زمن بعيد، والسبب هو أن الناس يحبون الفلفل ولذا فهم يضعونه مع جميع أنواع الطعام الذي يحضرونه في مطعمهم بما في ذلك وجبات الإفطار، ويختم علي بالجزم بأنه "لا مفهوم للطعام هنا بلا فلفل".
 
الفلفل أنواع
هناك أكثر من 30 نوعا من الفلفل بباكستان  (الجزيرة نت)
الفلفل الأحمر والفلفل الأسود نوعان يعرفهما الناس في أماكن شتى أما في باكستان فللفلفل أكثر من ثلاثين نوعا تختلف في شدة المذاق واللون والرائحة.
 
وتختصر الطالبة الجامعية هما خان أمر استخدام الفلفل في مجتمعها بالقول "طعام بلا فلفل كحال كوب من الشاي بلا سكر"، وتذهب إلى أبعد من ذلك عندما تقول إن طعامهم لا يكتمل بلا فلفل، كيف لا وهو العنصر الأهم في صناعة المذاق الخاص لكل وجبة.
 
وربما ساعد توفر مختلف أنواع الفلفل بأسعار زهيدة في باكستان أيضا على انتشار استخدامه حيث يباع الكيلوغرام الواحد بمعدل 120 روبية (دولاران).
 
ويقول صاحب محل بيع الفلفل أمجد خان إنه يبيع يوميا ما يقارب 100 كيلوغرام من الفلفل لا سيما من الفلفل الأحمر الأكثر حرارة وهو الفلفل رقم واحد المفضل في باكستان.
 
جولة مختصرة بين الأزقة السكنية في موعد طعام الظهيرة على سبيل المثال كفيلة بفتح الشهية لأي كان مع روائح الطعام المفلفل التي تموج في الهواء وكأنها تنادي لموعد طال انتظاره.
 
فوائد الفلفل
لتناول الفلفل فوائد كثيرة (الجزيرة نت)
يرسخ لدى الباكستانيين انطباع بأن الفلفل فيه من الفوائد ما لا يعد ولا يحصى وهو ما يؤكده أطباؤهم الذين يشجعون على تناوله.
 
فالطبيب أسلم خان يصف الفلفل بأنه طعام جميع الفصول يبرد جسم الإنسان في الصيف، ويمده بالحرارة في فصل الشتاء فضلا عما يحويه الفلفل من فيتامينات مثل أي و سي.
 
والأهم من هذا هو دور الفلفل في علاج أمراض مثل تجلط الدم والربو والتهاب المفاصل وغيرها، وفوق كل هذا فإن خان يتحدث عن انطباع خاطئ لدى كثير من الناس بأن الفلفل يسبب القرحة المعدية وهو أمر لم يثبت علميا.
 
ومع دخول شهر رمضان المبارك يتناول الباكستانيون ما يسمى "الباكورة" وهي الطعام المفضل على مائدة الإفطار لدى 160 مليون باكستاني، وبالطبع ينصح غير محبي الفلفل بعدم تناولها لامتلائها بالفلفل.

المصدر : الجزيرة