ماليزيا تكافح القرصنة الفكرية بالكلاب المدربة

REUTERS/ Officials and labourers prepare to destroy pirated CDs and DVDs in Shenyang, capital of northeast China's Liaoning province, April 14, 2007. The European Union should try to
القرصنة  تكلف الشركات سنويا قرابة ستة  مليارات دولار (رويترز-أرشيف)

أغلقت السلطات الماليزية مصنعا لقرصنة الأقراص المدمجة (دي في دي) في أكبر عملية تقوم بها منذ سنتين مستعينة بالكلاب التي دلت على المصنع.

 
واعتقلت شرطة مكافحة القرصنة أربعة أشخاص في القضية، وقال المحققون إن الكلاب في ميناء الشحن اكتشفت حمولة كبيرة من الأقراص المدمجة رغم المواد العازلة التي وضعت لتحاشي حاسة الشم عند الكلاب.
 
وأوضح المسؤولون في أحاديث نشرتها الصحف الماليزية أن السلطات الماليزية قامت بتدريب عدد من الكلاب للعمل في مجال مكافحة القرصنة منذ أشهر عدة.
 
وتشن الحكومة الماليزية حملة واسعة النطاق ضد القرصنة الإلكترونية والبرامج المنسوخة.
 
وتكلف قرصنة البرامج الفكرية والفنية الشركات المعنية خسائر تقدر بـ6 مليار دولار.
 
وتقدر رابطة الملكية الفكرية خسائر التجارة الأميركية الناتجة عن نسخ الأفلام والموسيقى والبرامج ومواد النشر الأخرى حاليا في بـ316.5 مليون دولار بعد أن كان الرقم 140 مليون دولار عام 2000.
 
وفي حملة واسعة شنتها الحكومة العام الماضي صادرت السلطات أكثر من 200 ألف من البرامج المنسوخة والأسطوانات المدمجة (سي دي) وأسطوانات الفيديو الرقمية (دي في دي) التي كانت تباع في الشوارع.
المصدر : وكالات