أحمد فؤاد نجم سفيرا لفقراء العالم في المنطقة العربية
آخر تحديث: 2007/8/31 الساعة 03:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/31 الساعة 03:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/17 هـ

أحمد فؤاد نجم سفيرا لفقراء العالم في المنطقة العربية

اختارت المجموعة العربية في النداء العالمي من أجل مكافحة الفقر الشاعر الشعبي المصري أحمد فؤاد نجم سفيرا للفقراء في العالم إلى جانب رئيس جنوب أفريقيا السابق نلسون مانديلا، ليصبح الناطق في المحافل الدولية باسم فقراء العالم العربي.

 

وقال ربيع وهبة ممثل المجموعة العربية إن "الاختيار جاء تقديرا للدور الكبير الذي لعبه الشاعر المصري في التعبير فنيا عن  مصالح الطبقات الشعبية في العالم عبر الخصوصية المصرية والعربية التي تعيشها الطبقات الشعبية فيها".

  

وأوضح وهبة أن أولى مهام نجم كسفير للفقراء العرب تبدأ بالمشاركة في يوم  التعبئة العالمي والوقوف ضد الفقر الذي تعمل شبكة المنظمات العربية غير الحكومية على تنظيمه والاعداد له.

 

ولفت وهبة إلى أن هذا النشاط يندرج ضمن مخطط منظمة النداء العالمي لإطلاق شهر التحرك خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل لحث الملايين في أنحاء العالم للوقوف لمكافحة الفقر واللامساواة ودعم أهداف الالفية للتنمية البشرية.

 

وتتزامن هذه المبادرة مع اليوم العالمي لمحاربة الفقر الذي شارك فيه العام  الماضي اكثر من 23 مليون شخص.

  

واشتهر نجم عبر قصائده التي لحنها وآداها الموسيقار والمغني الراحل الشيخ إمام عيسى التي تناقل اشرطتها الشباب العرب.

 

وكان قد تعرض للاعتقال عدة مرات في الستينات في فترة حكم الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وكذلك في السبعينات في عهد الرئيس الراحل أنور السادات نتيجة معارضته للنظام.

 

وكانت أشعاره المغناة تلعب دورا تحريضيا جماهيريا لرفض هزيمة 1967، كما لعبت دورا مهما في انتفاضة كانون الثاني/ يناير 1977 التي أطلقت  عليها المعارضة حينذاك "انتفاضة الخبز".



المصدر : الفرنسية