رواد أنديفور يستعدون لآخر مهمة قبل عودته
آخر تحديث: 2007/8/18 الساعة 15:58 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/18 الساعة 15:58 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/5 هـ

رواد أنديفور يستعدون لآخر مهمة قبل عودته

ناسا ستنهي مهمة أنديفور بسبب الضرر الذي لحق به وقدوم الإعصار دين (رويترز)

يستعد طاقم مكوك أنديفور للقيام بمهمة السير الرابعة والأخيرة في الفضاء اليوم، وذلك بعد أن قررت وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) إعادته إلى الأرض قبل موعده.

وقالت ناسا إنها ستخفض فترة السير المقررة إلى نحو ست ساعات في اليوم وستدرس بدائل أخرى استعدادا لهبوطه يوم الثلاثاء، بسبب الإعصار دين والضرر الذي لحق بالمكوك أثناء عملية إطلاقه.

ومن المقرر أن يكون الرائد داف ويليامز ومهندس الطيران بمحطة الفضاء كلاي أندرسون قد بدآ عملية السير في الفضاء في الساعة الثانية بتوقيت غرينتش.

وكانت ناسا ذكرت أنها ستنهي مهمة أنديفور يوم الأربعاء المقبل بعد تخليها عن عملية إصلاحه، لكن سوء الأحوال الجوية وتوقع ازدياد شدة الإعصار إلى الفئة الخامسة جعلها تسرع بإنهائها.

وإعادة أنديفور مبكرا ستمكن ناسا من استكمال الرحلة قبل وصول الإعصار إلى مركز جونسون للفضاء في هيوستون، وإذا اقتضت الضرورة فسيحط في مركز كينيدي بفلوريدا.

وقال المركز القومي الأميركي للأعاصير إن الإعصار دين سيصبح بالغ الشدة مع اجتيازه جامايكا واقترابه من شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية.

وأوضح أن الإعصار يعصف بسرعة 249 كلم في الساعة ويتوقع وصوله خليج المكسيك يوم الثلاثاء، ومن المحتمل أن يهدد ساحل ولاية تكساس.

المصدر : وكالات