قصور الشاه.. حضور زوجته فرح ونفوذها
آخر تحديث: 2007/8/12 الساعة 01:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/12 الساعة 01:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/29 هـ

قصور الشاه.. حضور زوجته فرح ونفوذها

فرح ديبا شبهت حياتها في قصور الشاه بحياة ألف ليلة وليلة (الجزيرة نت)
 
فاطمة الصمادي-طهران

قصور محمد رضا بهلوي آخر شاه حكم إيران قبل الإطاحة بحكمه في الثورة الإسلامية عام 1979 وإن كانت تسمى قصور الشاه فإنها لا تزال إلى اليوم تحمل ملامح نفوذ وتأثير امرأة تدعى فرح ديبا.

وتصلح هذه القصور لقراءة فترة مهمة من تاريخ إيران، ففي قصر سعد آباد تمكن مشاهدة قاعة الطعام الفخمة التي كان آخر ضيوفها الرئيس الفرنسي الأسبق الجنرال شارل ديغول، وفي إحدى قاعات قصر صاحبقرآنيه تتوزع صور تحمل تواقيع زعماء حكموا العالم أمثال الرئيس الأميركي الأسبق نيكسون والزعيم النازي أدولف هتلر وغيرهم.
 
أما قصر نياوران فاستقبل الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر الذي كان آخر ضيف حل فيه ويومها تحولت حادثة رقصه مع زوجة الشاه فرح إلى شعار مناوئ لبهلوي ردده المتظاهرون الغاضبون في شوارع طهران.
 
اليتيمة وألف ليلة وليلة
وفرح ديبا هي الزوجة الثالثة لآخر شاه لإيران محمد بهلوي، تزوجها عام 1959، وكان زواجها أسطورياً كما كانت حياتها أسطورية.

يقول أستاذ تاريخ إيران المعاصر الدكتور منوشهر حسابي إن مذكرات فرح المعنونة "الفتاة اليتيمة" تكشف جوانب من حياة القصور التي عاشتها عائلة الشاه.

ويضيف حسابي للجزيرة نت "تكتب فرح عن قصري سعدآباد ونياوران أنهما كانا مجهزين لاستقبال مئات الضيوف" وتقول في كتابها "أمضينا مع أصدقائنا ليالي مليئة بالطرب تعيد إلى الذاكرة أساطير ألف ليلة وليلة.. كانت حياتنا سعادة ولا شيء غير السعادة".

ويؤكد حسابي أن ما كان يتسرب عن حياة البذخ في قصور الشاه وفرح في الوقت الذي كان يعاني فيه الناس أثار غضب العامة وعبروا عنه بشعارات سياسية رددها الملايين في مظاهرات لم تتوقف حتى أطاحت بالشاه.
 
قاعة الطعام الخاصة وكان آخر ضيوفها شارل  ديغول (الجزيرة نت)
ذائقة فرح


ويبدو حضور فرح واضحاً جداً في مختلف قصور الشاه ففي قصر صاحبقرآنيه يبدو حضورها جلياً من خلال صورها المنتشرة في زوايا كثيرة من المكان، وهذا الحضور يتجاوز الصور إلى معالم أخرى.

تقول بروانه أسكاش وهي تعمل في القصر ورافقت الجزيرة نت في جولتها، إن الأثاث وديكور الغرف والسقوف التي حملت طرز شيراز والنوافذ ذات الزجاج الملون إضافة إلى السجاد الذي نسج في كرمان كلها تعكس ذوق فرح وتمت بأوامر منها.

ويعود تاريخ القصر إلى عام 1267 وبني في عهد ناصر الدين شاه، وقامت فرح بإحداث تغييرات في بنائه ليكون مناسباً لمكتب الشاه وغرف استقبال السفراء، كما يتضمن القصر غرفة الحرب المعزولة الجدران.

وتوضح أسكاش أن قصر نياوران يقع على مساحة تبلغ 11 هكتاراً في أجمل أماكن العاصمة طهران، وقد هدمت أجزاء منه في عهد محمد رضا بهلوي إلا أنه أعيد بناؤها بأمر من فرح ليكون القصر محل إقامة لعائلة الشاه، وتولت مجموعة فرنسية تصميم الديكور والأثاث الداخلي.
 
مقتنيات تاريخية
واشتهرت الأميرة فرح بحبها لاقتناء كل ما هو نادر وثمين ويضم متحف جهان نما مجموعة نادرة من المنحوتات الفنية واللوحات العالمية التي اقتنتها فرح.

غرفة نوم فرح في قصر سعدآباد وتعود إلى القرن الثامن عشر (الجزيرة نت)
ويضم المتحف كما يوضح أحد موظفيه مجيد مهديان أول "إلهة أفريقية" يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام، إضافة إلى تماثيل فرعونية يتجاوز عمرها ثلاثة آلاف عام أهديت لفرح من مصر، وتمثال لبوذا يتجاوز عمره 1500 عام، إضافة لمنحوتات تعكس آثار تمدن كولومبيا والهنود الحمر.

وتمثل مقتنيات المتحف فنوناً تعود إلى ما قبل الميلاد وتمتد لتشمل تاريخ الفن المعاصر عبر لوحات لفنانين معاصرين أمثال بيكاسو وسلفادور دالي ورنوار وبيسارو وشاغال إضافة إلى عدد كبير من الفنانين الإيرانيين.
 
23 ألف كتاب
أما مكتبة قصر نياوران ذات الطراز المعماري الفريد فتضم 23 ألف كتاب باللغة الفرنسية والفارسية واللاتينية، وأقدم هذه الكتب مؤلف حول تاريخ اليهود صدر في باريس عام 1609، أما آخر مقتنياتها فيعود لعام 1979 وهو عبارة عن عدد من مجلة "أوبرا سوب".

وتضم المكتبة كذلك 350 لوحة فنية تمثل تاريخ فن إيران المعاصر، واللافت هو وجود كتب عديدة تحمل تواقيع مؤلفيها الذين أهدوها لفرح، ومنها مؤلفات لكتاب وقفوا ضد الشاه.
المصدر : الجزيرة