عالم المعرفة عبر الإنترنت لا حدود له (الفرنسية-أرشيف) 
مازن النجار

أعلنت غوغل عن إطلاق خدمات بحثية للشركات الخاصة الصغيرة وفقاً لاحتياجاتها بحيث تتمكن من بناء صفحات بحث بمواقعها على الشبكة الدولية (إنترنت) مقابل رسوم محددة.

وأطلقت شركة محرك البحث العملاقة على الخدمة الجديدة اسم Custom Search Business Edition أو "نسخة بحث احتياجات الأعمال" وهي تتيح للمستخدمين البحث ضمن مجموعة معينة من المواقع.

وستساعد الخدمة الجديدة زوار موقع شركة ما على البحث داخل ذلك الموقع ومن خلال صفحة بحث مفصلة لذلك الغرض.

حلول مفصلة

ووفقاً لما أوردته غوغل سيتاح لشركات الأعمال تفصيل وتصميم صفحات البحث بحيث تضم ألوانها وشعاراتها، كما تضم مواقع أو صفحات إنترنت لا تحتوي عليها مواقعها.

ومقابل رسوم استخدام وخدمات، سيتمتع عملاء "نسخة بحث احتياجات الأعمال" بدعم فني من بريد إلكتروني وخدمات هاتفية، وتفصيل أو صياغة خاصة لنتائج البحث باستخدام XML API فضلا عن إمكانية استخدام اسم غوغل وعدم ظهور إعلانات بجانب نتائج البحث.

وبالنسبة لمواقع الشركات الصغيرة التي لا يتجاوز عدد صفحاتها خمسة آلاف صفحة، تبلغ رسوم استخدام "نسخة بحث احتياجات الأعمال" 100 دولار سنوياً، بينما تبلغ رسوم الاستخدام لمواقع تحتوي على نحو 50 ألف صفحة حوالي 500 دولار سنوياً.

جهاز بحثي

كذلك تتيح هذه الخدمة الجديدة خياراً لشركات الأعمال التي تريد جلب تكنولوجيا غوغل البحثية إلى منظوماتها دون أن تتكبد أعباء الانفاق على منتجات باهظة الثمن.

وبدأت
غوغل منذ زمن طرح "جهاز غوغل البحثي" للبيع، وتتحدد أسعاره وفقاً لنطاق القدرة البحثية.

إذ يبلغ سعر الجهاز الذي يتمتع بقدرة بحثية تصل إلى نصف مليون وثيقة ما يقارب 30  ألف دولار.

كذلك طرحت الشركة "جهاز بحث مصغر" بسعر منخفض يبلغ حوالي 2000 دولار وبقدرة بحثية تصل إلى 50 ألف وثيقة.

ويقوم جهاز غوغل البحثي بتصنيف المادة المبحوثة في خوادم الملفات، ونظم إدارة المحتوى المعلوماتي، وقواعد البيانات وغيرها من المصادر.

المصدر : الجزيرة