مازن النجار
أعلنت شركة لينوفو الصينية عن طرح حاسوبها المحمول الجديد، ThinkPad T61p كأعلى منتجاتها المحمولة أداء ويعمل كمحطة حاسوبية بنظام تشغيل لينكس، ومزود بمعالج إنتل من طراز سنترينو (Centrino).

ويقول بيان للشركة حصلت الجزيرة نت على نسخة منه إنه تم بناء هذا الحاسوب ليؤدي عمليات معقدة تنطوي على قدر هائل من البيانات، وتشمل تصاميم وغرافيك ثلاثي الأبعاد.

كما أن شاشته التي يبلغ عرضها 15.4 بوصة تنتج حرارة أقل من مثيلاتها في منتجات لينوفو السابقة بنسبة 10%، وينتج هذا الحاسوب الجديد ضوضاء أقل بكثير من الحواسيب السابقة أيضاً.

قدرات عالية
والحاسوب المحمول الجديد مزود بقدرات دعم للشبكات اللاسلكية عريضة المدى (WWANs) ذات التقنية الخلوية عالية السرعة، وبأحدث معايير (Wi-Fi) من طراز 802.11n لتعزيز شبكات الربط المحلية. وبالنسبة للغرافيك، يستخدم هذا الحاسوب وحدة معالجة غرافيك من طراز إنفيديا Nvidia FX 570M.

ومحمول لينوفو الجديد مرخص من شركة نوفيل ليعمل بالإصدار العاشر من نظام تشغيل لينِكس Enterprise Desktop Suse، وكذلك نظامي تشغيل لينِكس رِد هات وتربو لينِكس. ولتأمين الجهاز، قدمت لينوفو نظام حماية كلمة مرور بقدرة 32-بايت، وماسحا متكاملا لبصمات الأصابع، وتشفيرا كاملا لقرص الحاسوب.

وكانت لينوفو قد طرحت أيضاً حاسوبين محمولين آخرين بشاشة عرضها 15 بوصة، وهما من طراز R61 وR61e، وهذان الحاسوبان إضافة إلى طراز T61p أعلى كفاءة في استخدام الطاقة.

الحوسبة الخضراء

"
أسعار حاسوب T61p المحمول الجديد تبدأ من 1814 دولاراً، بينما تبدأ أسعار الحاسوبين المحمولين الآخرينR61 وR61e من 1119 و1069 دولاراً على الترتيب
"
وحازت الحواسيب على درجة "فضي" من برنامج "التقييم البيئي للأجهزة الإلكترونية" التابع لمجلس الإلكترونيات الخضراء الذي يهتم بتحسين أداء الأجهزة الإلكترونية بحيث تكون صديقة للبيئة.

وقد ذكر بيان لينوفو أن أسعار حاسوب T61p المحمول الجديد تبدأ من 1814 دولاراً، بينما تبدأ أسعار الحاسوبين المحمولين الآخرينR61 وR61e  من 1119 و1069 دولاراً على الترتيب. وستكون هذه الحواسيب متاحة في الأسواق خلال الشهر الجاري.

يُذكر أن شركة حواسيب لينوفو الصينية جاءت رابع منتج للحواسيب في العالم، في الربع الأول من هذا العام، حسب بيانات مؤسسة (iSuppli). لكنها أزيحت من موقع ثالث منتج للحواسيب بواسطة شركة إيسر (Acer) التايوانية التي بلغ إنتاجها السنوي 4.2 ملايين حاسوباً بزيادة 46% عن العام الأسبق.

بدورها، زادت لينوفو إنتاجها السنوي أيضاً بنسبة 16% فبلغ 4 ملايين حاسوب. ويعكس أداء الشركتين قوة أسواق الحواسيب في آسيا وحوض الهادي.

يُشار إلى أن شركة هيوليت-باكارد (HP) هي المنتج الأول للحواسيب الشخصية في العالم، تتلوها في المركز الثاني شركة دل للحواسيب.

المصدر : الجزيرة