16 ألف دولار تكلفة ليلة ريتز كارلتون بموسكو
آخر تحديث: 2007/7/1 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/1 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/16 هـ

16 ألف دولار تكلفة ليلة ريتز كارلتون بموسكو

واجهة فندق ريتز كارلتون الذي أقيم على أنقاض فندق سوفييتي (رويترز) 

توجت روسيا تحولها من الشيوعية إلى الرأسمالية اليوم بافتتاح فندق فاخر تبلغ تكلفة الإقامة به لليلة الواحدة ألف دولار أميركي، وقد شيد هذا الفندق على موقع فندق سوفياتي قديم معروف بخدمته السيئة وهواتفه التي كان يجري التنصت عليها.

ويسجل فندق ريتز كارلتون بالقرب من الميدان الأحمر في موسكو معيارا جديدا للتحول في مدينة أدى بها الازدهار الاقتصادي النفطي إلى تضخم الثروة ودفعة كبيرة في إنفاقها.

وتكلف الإقامة في الجناح الرئاسي بالفندق -حيث زودت غرفة الطعام بزجاج ونوافذ واقية من الرصاص- أكثر من 16 ألف دولار لليلة الواحدة.

وهذا لا يشمل طعام الإفطار لكن طاقم العاملين بالفندق يوصون بتناول إفطار "قيصر"، وهي وجبة تكلفتها 700 دولار لكل شخص وتتضمن نبيذ كريستال وكافيار بيلوجا وعجة بيض من نوع خاص.

"
بني الفندق الجديد على موقع فندق إنتوريست التابع لوكالة ترتيبات سفر الزائرين للاتحاد السوفياتي السابق، الذي شغله عاملون موالون سياسيا لتولي مهمة إرشاد السائحين الأجانب في رحلات تخضع لرقابة مشددة
"
وتشمل قائمة النبيذ بالفندق نوع "شاتو بطرس" الذي يعود لعام 1961 بسعر 68 ألف دولار للزجاجة وشراب الويسكي المعتق "ماكالين سينجل مولت سكوتش" الذي يعود إلى 1961 بسعر 400 دولار للزجاجة.

توقعات كبيرة
وقال رئيس فندق ريتز كارلتون سيمون كوبر إن نزلاء الفندق مميزون للغاية ولديهم توقعات كبيرة.

وقال كوبر للصحفيين "ندرك تماما الثروة المتزايدة التي تحدث في روسيا ولذلك نعتقد أن توقيت افتتاح أول فندق ريتز كارلتون هنا جاء مناسبا تماما".

وبني الفندق الجديد على موقع فندق إنتوريست التابع لوكالة ترتيبات سفر الزائرين للاتحاد السوفياتي السابق، الذي شغله عاملون موالون سياسيا لتولي مهمة إرشاد السائحين الأجانب في رحلات تخضع لرقابة مشددة.

وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي السابق تدهور وضع هذا البرج الواقع في شارع تفيرسكايا حيث لم تعد مكيفات الهواء فيه تعمل وأصبحت فتيات الليل اللائي يرتدين التنانير القصيرة يتجولن في الحانة الموجودة ببهو الفندق ووصلت أغطية الأسرة فيه إلى حالة مزرية.

الغرفة العادية

"
ستكلف الغرف الأقل سعرا في فندق ريتز كارلتون أكثر من ألف دولار بقليل وذلك بعد إضافة الضريبة
"
وستكلف الغرف الأقل سعرا في فندق ريتز كارلتون أكثر من ألف دولار بقليل وذلك بعد إضافة الضريبة. ويوجد في روسيا مئات المليونيرات الذين بوسعهم الإقدام بسهولة على الإنفاق بهذه المستويات حيث قال مديرون قبل أيام إن أحد الروس حجز جناحا في هذا الفندق لمدة عام.

لكن مدير الفندق قال إنه يتوقع أن يكون نحو 80% من نزلائه من المسافرين الأجانب بالرغم من أنه توقع تزايد نسبة الإشغال بالفندق من المواطنين الروس مع مرور الوقت.

والمشكلة هي أنه بالرغم من وجود هذه النخبة الثرية فإن متوسط الراتب الشهري في روسيا ما زال نحو 500 دولار فقط مما يجعل مثل هذا الفندق بعيد المنال عن معظم الشعب.

المصدر : رويترز