موسكو تحتفظ بصدارة أغلى المدن للمغتربين تليها لندن

-
 

تصدرت العاصمة الروسية موسكو قائمة أغلى مدن العالم للعام 2007 بالنسبة للمغتربين متقدمة على لندن، وفقا لدراسة  ينشرها اليوم مكتب الدراسات البريطاني.

 
وأوضح المكتب في بيان أنه طرأت تطورات كبيرة على الترتيب منذ العام الماضي ترجع أساسا إلى تذبذب أسعار الصرف، وخاصة مع ضعف الدولار الأميركي وارتفاع اليورو.
 
وللعام الثاني على التوالي تصدرت موسكو الترتيب العالمي الذي يقارن كلفة 200 سلعة وخدمة ولا سيما السكن والمواصلات والغذاء والملابس والنزهات.
 
واستنادا لمكتب الدراسات البريطاني فإن قيمة الروبل أمام الدولار والارتفاع المستمر في أسعار السكن كانا وراء هذا الترتيب المتقدم لموسكو.
 
كذلك كان الارتفاع الكبير في أسعار الإيجارات وارتفاع سعر الجنيه الإسترليني أمام الدولار سببا في احتلال لندن المركز الثاني. وكانت العاصمة البريطانية تراجعت مرتبتين عام 2006.
 
وتحتل سول المرتبة الثالثة (الثانية عام 2006) متقدمة على طوكيو (الثالثة عام 2006) وهونغ كونغ (الرابعة 2006) وكوبنهاغن (الثامنة عام 2006).
 
وكان ارتفاع سعر اليورو وراء تقدم معظم المدن الأوروبية مع تقدم ستكهولم 13 مرتبة (الثالثة والعشرين) وأمستردام 16 (الخامسة والعشرين) وأثينا 30 (التاسعة والعشرين) وبرشلونة 25 (الحادية والثلاثين).
المصدر : الفرنسية