ناسا تعدّ لإطلاق المكوك أتلانتس
آخر تحديث: 2007/6/1 الساعة 06:43 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/1 الساعة 06:43 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/16 هـ

ناسا تعدّ لإطلاق المكوك أتلانتس

إطلاق المكوك أتلانتس سيتم من مركز كينيدي الفضائي بولاية فلوريدا
أكدت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أنها ستحاول إطلاق المكوك أتلانتس في الثامن من يونيو/حزيران الجاري نحو المحطة الفضائية الدولية.

وقال المسؤول عن برنامج المكوك واين هايل في مؤتمر صحفي عقده في ختام اجتماع لكبار المسؤولين عن المهمة إن جميع الترتيبات اللازمة لإطلاقه قد اكتملت.

ومن المقرر أن تجرى عملية الإطلاق من مركز كينيدي الفضائي قرب كاب كانافيرال بولاية فلوريدا إذا كانت الأحوال الجوية مؤاتية ولم تحصل أي مشكلة تقنية.

وإذا لم تتم عملية إطلاق أتلانتس في موعدها، فيمكن أن تقوم الوكالة بمحاولة جديدة في 12 يونيو/حزيران الجاري. وستنتظر بعد ذلك بضعة أيام للقيام بعملية إطلاق مبرمجة لقمر صناعي عسكري من مركز كينيدي. ويستخدم سلاح الجو الأميركي ووكالة ناسا الرادارات نفسها لمتابعة عمليات الإطلاق.

وسيصل الأفراد السبعة لطاقم أتلانتس وجميعهم رجال، إلى مركز كينيدي الفضائي يوم الاثنين في الرابع من يونيو/حزيران، على أن يبدأ العد التنازلي يوم الثلاثاء.

وكان من المقرر إطلاق المكوك أتلانتس في منتصف مارس/آذار الماضي، لكن ناسا اضطرت إلى إعادته إلى المرآب لإصلاح الخزان الخارجي الذي ألحقت به حبات البرد أضرارا فادحة في 26 فبراير/شباط الماضي.

واضطر هذا التأخير الوكالة إلى خفض عمليات الإطلاق المبرمجة للمكوك من خمس إلى أربع.

وسيلي إطلاق أتلانتس إطلاق المكوك أنديفور في التاسع من أغسطس/آب القادم، وديسكوفري في 20 أكتوبر/تشرين الأول، ثم أتلانتس في السادس من ديسمبر/كانون الأول لتسليم المحطة الفضائية الدولية المختبر الأوروبي كولومبوس.

المصدر : الفرنسية