بكين ترفض دعوات أوروبية للحد من الاحتباس الحراري
آخر تحديث: 2007/5/30 الساعة 06:33 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/30 الساعة 06:33 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/14 هـ

بكين ترفض دعوات أوروبية للحد من الاحتباس الحراري

الصين ستصبح أول متسبب في الاحتباس الحراري (رويترز-أرشيف)
 
رفضت الصين أمس مطالب من الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات أكبر للحد من تغير المناخ، مبررة موقفها بأنها ما زالت دولة نامية وأنه يتعين على الدول الصناعية تحمل مسؤوليات أكبر.
 
وشددت مفوضة العلاقات الخارجية للاتحاد بينيتا فيريرو فالدنر على ضرورة أن تبذل الصين المزيد لمكافحة ارتفاع حرارة الأرض، وذلك خلال لقاء مع وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي في ألمانيا.
 
وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية إن "الصين والهند وغيرها من الدول النامية ضحايا لتأثيرات تغير المناخ"، مضيفة "اتخذنا توجها إيجابيا وتبنينا وسائل فعالة للحد من تأثير تغير المناخ".
 
المسؤول الأكبر
ويتوقع خبراء أن تتفوق الصين على الولايات المتحدة لتصبح أكبر مسؤول عن انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في مطلع هذا العام، لكن بكين رفضت وضع سقف يحدد انبعاثات الغازات لديها.
 
وكررت المتحدثة مطالب لنقل أكبر للتقنية التي تحد من الاعتماد على الطاقات الملوثة من الدول المتقدمة. وقالت إن الصين التي ارتفع بها استهلاك الطاقة تماشيا مع سنوات من نموها الاقتصادي الكبير، تحاول أن تصبح أكثر فعالية وتحد من الاعتماد على الفحم.
 
لكنها ألقت المسؤولية على الدول الغنية مطالبة إياها ببذل مجهود أكبر. وقالت "نعتقد أن الدول المتقدمة لديها القدرة والمسؤولية على المساهمة بشكل أكبر في هذا المجال لتتصدر جهود الحد من انبعاثات الغازات".
المصدر : الجزيرة + رويترز