ناسا ترجئ إطلاق المكوك أتلانتيس للمرة الرابعة
آخر تحديث: 2007/12/10 الساعة 03:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/10 الساعة 03:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/1 هـ

ناسا ترجئ إطلاق المكوك أتلانتيس للمرة الرابعة

التأجيل جاء بسبب خلل تقني في صاروخ الإطلاق (الفرنسية)

أرجأت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إطلاق المكوك أتلانتيس بسبب خلل فني متكرر في صاروخ الإطلاق وستقوم بمحاولة إطلاقه مطلع يناير/كانون الثاني على أقرب تقدير.
 
وقال المتحدث باسم مركز كينيدي الفضائي آلارد بوتل إن "المسؤولين عن المهمة قرروا التخلي الأحد عن إطلاق اتلانتيس".
 
واتخذ هذا القرار بعدما أرجأت ناسا للمرة الرابعة الأحد إطلاق أتلانتيس بسبب عطل لم تتضح أسبابه بعد في معايير الهيدروجين بالخزان الخارجي للإطلاق.
 
الخلل
وكان خلل ظهر في اثنين من معايير الهيدروجين السائل هما المعياران 3 و4 في الخزان الخارجي للمكوك أرغم ناسا على تأجيل الإطلاق ثلاث مرات منذ الخميس، كما أن معيارا ثالثا لم يعمل أثناء تفريغ الخزان.
 
وقال مدير عملية الإطلاق دوغ ليونز إن المعيار 3 فقط لم يعمل الأحد لكن الخلل الذي طرأ عليه شبيه بخلل الخميس.
 
وبحسب قوانين جديدة معززة لضمان أمن المكوك تم اعتمادها الجمعة، ينبغي أن تعمل معايير الهيدروجين الأربعة بشكل طبيعي من أجل إطلاق المكوك، بالمقارنة مع ثلاثة معايير في السابق.
 
وأوضح المسؤول في فريق قيادة المهمة ليروي كاين أن اللجوء إلى هذا النظام الجديد "يقلل من مخاطر حصول خلل عند الإطلاق كما عند الصعود" في الفضاء.
 
وما يزيد من صعوبة معالجة هذا الخلل أنه يحدث بشكل متقطع، حيث أوضح المسؤولون أن المعايير صممت بناء على مفهوم يعود إلى برنامج أبولو في الستينيات، حيث يمكن أن تعمل بشكل دقيق عند الإقلاع وأن تظهر خللا عند الصعود.
المصدر : وكالات