الصحة العالمية تحذر من مخاطر التغيرات المناخية
آخر تحديث: 2007/12/10 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/10 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/1 هـ

الصحة العالمية تحذر من مخاطر التغيرات المناخية

مؤتمر بالي للتغيرات المناخية شارك فيه مندوبون من 190 دولة (الأوروبية-أرشيف) 

قالت منظمة الصحة العالمية إن على العالم أن يستعد لمواجهة التأثيرات الخطيرة لتغيرات المناخ على الصحة ابتداء من قفزة في الأمراض التي تنقلها المياه إلى الأزمات القلبية والوفيات جراء موجات الحرارة.
 
وحذر مستشار الصحة البيئية في المقر الإقليمي للمنظمة في نيودلهي ألكسندر هيلديبراند قائلا "نحن بحاجة إلى أن نستيقظ"، مضيفا "يجب أن نأخذ هذه المسألة بجدية أكبر".
 
وكانت الصحة العالمية عقدت مؤتمرا كبيرا استمر ثلاثة أيام في جزيرة بالي بإندونيسيا حضره مندوبون من نحو 190 دولة لمناقشة قضايا بيئية هامة مثل ذوبان جبال الجليد وارتفاع منسوب مياه البحار والفيضانات الجارفة والجفاف الحاد.
 
ويشار إلى أن ارتفاع درجة حرارة الأرض أدى بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى مقتل أكثر من مليون شخص في أرجاء العالم منذ العام 2000، وتقول منظمة الصحة العالمية إن أكثر من نصفهم من منطقة آسيا المحيط الهادئ، وهي المنطقة الأكثر كثافة سكانية في العالم.
 
هذه الأرقام لا تشمل أعداد من قتلوا نتيجة تلوث هواء المدن الذي يقتل سنويا نحو 800 ألف شخص على مستوى العالم.
 
بونام سينغ نائبة مدير المنظمة في نيودلهي صرحت بأن ارتفاع منسوب مياه البحار الذي يسببه ذوبان الجبال الجليدية سيساهم في تداخل مياه البحار المالحة مع مياه الشرب النقية، مضيفة أن موجات الحر ستزيد أيضا من عدد الوفيات والمشاكل القلبية.
 
ضريبة الأبناء
من ناحية أخرى، نشرت المجلة الطبية "ذي ميديكال جورنال أوف أستراليا" خطة مفادها أن على الآباء الذين لديهم أكثر من طفلين أن يدفعوا مدى الحياة ضريبة "تغير المناخ" لمواجهة التأثير الذي يسببه المولود الجديد من انبعاث إضافي للغازات.
 
وذكرت المجلة أن على الآباء دفع 5000 دولار أسترالي (4400 دولار أميركي) عند إنجاب كل طفل إضافي ثم بعد ذلك دفع 800 دولار ضريبة سنوية.
 
وأضاف البروفيسور باري والترز من مستشفى الملك إدوارد في مدينة بيرث في اقتراحه هذا أن "كل عائلة تختار أن تنجب أكثر من العدد المسموح به من الأبناء يجب أن تُغرّم ضريبة الكربون لاستخدام أموال الضريبة في تمويل زراعة ما يكفي من الأشجار لمعادلة الكربون الذي ينتجه المولود البشري الجديد".
المصدر : وكالات