أوروبا تحذر من تعثر تمويل نظام تحديد المواقع "غاليليو"
آخر تحديث: 2007/11/24 الساعة 05:37 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/24 الساعة 05:37 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/15 هـ

أوروبا تحذر من تعثر تمويل نظام تحديد المواقع "غاليليو"

المركبة الروسية سويوز تحمل أحد أقمار غاليليو إلى الفضاء (الفرنسية-أرشيف)

حذرت المفوضية الأوروبية من أن مشروع نظام الملاحة الأوروبي عبر الأقمار الصناعية (غاليليو) سيتم إلغاؤه ما لم تقم حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتسوية خلافاتها بشأن التمويل في الأسابيع الخمسة القادمة.

وقال متحدث باسم المفوض الأوروبي للنقل جاك بارو إنه "إذا لم يتم التوصل لاتفاق بنهاية العام، فإننا سنضطر إلى وقف جهودنا لأنه سيكون قد فات الأوان جدا".

وتشكل عملية تمويل النقص البالغ 2.4 مليار يورو (3.65مليارات دولار) في ميزانية "غاليليو" السبب في عرقلة إحراز أي تقدم فيه.

وفي إطار السعي للحصول على التمويل اللازم من الاتحاد الأوروبي اقترح بارو تحويل المخصصات غير المستغلة في الاتحاد للمشروع.

لكن ذلك يتطلب مراجعة ميزانية الاتحاد الأوروبي للفترة من 2007 إلى 2013 التي وافقت عليها حكومات الدول الأعضاء بالفعل.

وأدى تعثر تمويل الاتحاد الأوروبي إلى عقبات لاتفاق الشركات الأوروبية على حصص للتمويل، وهو ما جعل ألمانيا تعارض خطة بارو لإنقاذ المشروع نظرا للمخاوف من أنها قد تستثني صناعة الطيران الألمانية من المشروع.

وفي محاولة لوقف حالة الجمود، عرضت المفوضية إجراء مناقصة جديدة تقسم فيها المشروع إلى ستة أجزاء ما يمنع احتكار شركة واحدة على عقود المشروع.

وتأمل المفوضية أن يتم تشغيل نظام "غاليليو" بحلول العام 2013 لكنه حتى الآن لم يتم وضع سوى قمر صناعي تجريبى واحد في الفضاء.

ويهدف مشروع غاليليو إلى أن يصبح منافسا تجاريا لنظام "جي بي أس" الأميركي الذي يستخدمه حاليا مئات الملايين من الأشخاص حول العالم.

ومن المتوقع أن تسيطر قضية تمويل المشروع المثيرة للجدل على جدول أعمال اجتماع وزراء النقل للدول الأعضاء في الاتحاد الخميس القادم في بروكسل.

المصدر : يو بي آي