برلمان كردستان يقر قانونا لمكافحة التدخين
آخر تحديث: 2007/11/15 الساعة 13:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الدفاع الأميركي يصل إلى بغداد في زيارة لم يعلن عنها مسبقا
آخر تحديث: 2007/11/15 الساعة 13:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/6 هـ

برلمان كردستان يقر قانونا لمكافحة التدخين

القانون الذي أقره البرلمان سيطبق من مايو/ أيار المقبل (الجزيرة نت)

شمال عقراوي-أربيل

أصدر البرلمان في إقليم كردستان العراق أمس الأربعاء، أول قانون لمكافحة التدخين على صعيد العراق، يمنع الاتجار بالتبغ ومنتجاته دون ضوابط صحية، وكذلك يمنع قيام الأشخاص بالتدخين في الكثير من الأماكن العامة.

وصدر القانون الذي استغرق النواب في مناقشته على مدى جلستين بأغلبية الأصوات، ومن المقرر أن يدخل حيز التنفيذ بعد ستة أشهر.

ويفرض القانون غرامة مالية على الشركات التي تتعامل بهذا النوع من البضائع عند مخالفتها القانون الجديد، تتراوح بين 400 ألف دينار ومليوني دينار عراقي "نحو 320-1600 دولار أميركي".

وفي حالة الأشخاص عند قيامهم بالتدخين في مواقع محظورة سيغرمون بمبلغ 10 آلاف دينار.

ويحظر القانون التدخين في جميع الأماكن العامة مثل الدوائر الحكومية ووسائل النقل العامة والخاصة والمطاعم ودور السينما وغيرها.

واعتبر عدنان المفتي رئيس البرلمان في كردستان العراق أن صدور القانون خطوة مهمة على طريق خدمة المواطن صحيا، ومن أجل خلق بيئة صحية أحسن.

عدنان مفتي (الجزيرة نت)
وأضاف للجزيرة نت تطبيق القانون الجديد بحاجة إلى عمل دؤوب من الحكومة لتطبيقه، غير مستبعد أن يواجه تطبيق القانون بعض الصعوبات عند تطبيقه شأنه شأن أي قانون جديد.

وكان عدد من نواب البرلمان قد أبدوا اعتراضات على مناقشة القانون ووصفوه بغير المهم.

وقال النائب بلين عبدالله إنه لا يوافق على تضمين القانون فقرة تمنعه من التدخين داخل سيارته الخاصة، فيما رفع نائب آخر صوته في المناقشات معترضا على الفقرة نفسها، وقال ساخرا "ماذا بشأن التدخين أثناء قيادة الدراجة الهوائية بدلا عن السيارة".

ووصف وزير الصحة في كردستان العراق زريان عثمان يوم صدور قانون مكافحة التدخين باليوم التاريخي.

وتوقع أن تتراجع نسبة الإصابة بأمراض القلب والسرطانات بعد سنوات من العمل بالقانون الجديد، وأشار إلى أن 13% من سكان الإقليم يموتون بأمراض القلب وقسم كبير منهم من المدخنين.

وانتقد في حديثه للجزيرة نت ما وصفها بتساهل القانون في فرض ضرائب متدنية على الشركات التي تتعامل بمنتجات التبغ.

تطبيق القانون
تنص الفقرة الأخيرة من القانون على أن تبدأ الحكومة الإقليمية بتطبيقه في يوم 31 مايو/ آيار 2008، في اليوم العالمي لمكافحة التدخين.

وزير الصحة بكردستان العراق زريان عثمان (الجزيرة نت)
وقال وزير الصحة إن وزارته سوف تقوم بجمع معلومات من منظمة الصحة العالمية ومن تجارب الدول الأخرى في هذا المجال، تفيدهم في تطبيق القانون الجديد.

وأشار إلى أن وزارته ستطلب من مجلس الوزراء المساعدة في فتح مراكز خاصة للتوعية في جميع المدن وتوفير معوضات النيكوتين للأشخاص الراغبين بترك التدخين.

يشار إلى أن العراق يمثل سوقا جاذبة لشركات التبغ العالمية منذ سنوات، إلى جانب دول أخرى في الشرق الأوسط مثل إيران.

وتذكر المنظمة العالمية في مطبوع لها بعنوان "الاتجار غير المشروع للتبغ في الشرق الأوسط" وأصدرته عام 2006، أن شركات التبغ الأميركية قامت ومنذ العام 1996 بإرسال حوالي 50 مليار سيجارة إلى قبرص، وأن نصف هذه الكمية عرفت طريقها للعراق عبر تركيا حيث كانت تدخل عبر الشاحنات، قسم من هذه الكميات وزعت في السوق المحلية وقسم منها أعيد شحنه إلى إيران.

المصدر : الجزيرة