زعيم للهنود الحمر يسخر من كولومبوس مكتشف أميركا
آخر تحديث: 2007/10/7 الساعة 23:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الكرملين: بوتين وروحاني يبحثان هاتفيا تداعيات استفتاء كردستان العراق
آخر تحديث: 2007/10/7 الساعة 23:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/26 هـ

زعيم للهنود الحمر يسخر من كولومبوس مكتشف أميركا

تمثال كريستوفر كولومبوس مكتشف أميركا (الفرنسية)
 
سخر نوردوال (78 عاما) الذي يطلق عليه آدم فوتشونيت إيغل (النسر المحظوظ) الذي يتحدر من قبائل الهنود الحمر الأميركية باحتفالات أميركا بيوم كولومبوس الذي يحتفل به منذ 1934.
 
ويستذكر الأميركيون غدا الاثنين كعادتهم بما جرى في اليوم عينه من أكتوبر/ تشرين الأول 1492، حين "اكتشف" كريستوفر كولومبوس "أميركا"، وهو "اكتشاف" مشكوك بصحته.
 
وهذا اليوم الذي أطلق عليه اسم "كولومبوس داي" (يوم كولومبوس) هو يوم عطلة في الولايات المتحدة.
 
ويتساءل نوردوال "أين العدل والمنطق في أن يأتي رجل أبيض ويدعي اكتشاف بلدنا في حين أننا نعيش هنا منذ أكثر من 12 ألف عام، وكان 80 مليون أميركي هندي يعيشون في شمال أميركا ووسطها وجنوبها؟".
 
ويقول بسخرية عن نفسه إنه هو أيضا "اكتشف" إيطاليا عام 1973 باسم كل الهنود الحمر.
 
ويشرح باستهزاء "لقد ترجلت من الطائرة في روما حيث كنت مدعوا للمشاركة في  مؤتمر، وطئت قدماي المدرج، ضربت الأرض بالرمح الذي كان معي، وأعلنت أنني اكتشفت هذه الأرض المسماة إيطاليا لدى الهنود الحمر".
 
وعن يوم كولومبوس قال نوردوال "لن أحتفل به، لماذا أحتفل بأوروبيين يرقصون على توابيت أجدادنا؟ الأمر سيكون أشبه باحتفال اليهود بذكرى المحرقة".
 
نظريات
احتفال أميركا بيوم كولومبوس يعيد إلى الأذهان كل عام العديد من النظريات، بعضها أسطوري وبعضها الآخر جدي للغاية، حول كيف ومتى اكتشفت القارة الأميركية.
 
ويؤكد عدد من أتباع طائفة المورمون أن ماهونري موريانكومر وهو من اليارديين اكتشف القارة الأميركية قبل 2000 عام من الميلاد. ومن جهته يجزم عالم التاريخ البريطاني غافين منزيس أن الصينيين أبحروا إلى السواحل الأميركية ووصلوها عام 1421 على متن مراكب شراعية خيزرانية.
 
وتقول أسطورة ايرلندية إن القديس برندان اكتشف أميركا، في حين يدعم الرحالة وعالم الأنثروبولوجيا النرويجي تور هيرداهل النظرية القائلة بأن المصريين الفراعنة عبروا المحيط الأطلسي وأثروا في شعوب أميركا الأصليين لا سيما لجهة بناء الأهرامات.
 
وفي النهاية يؤكد عدد من علماء التاريخ أن الفايكنغ ليف أريكسون وصل إلى أميركا حوالى العام 1100.
 
أما كريستوفر كولومبوس فوطئ بقدميه أرض جزر الكاريبي التي تسمى حاليا هيسبانيولا وتتقاسمها هايتي وجمهورية الدومينيكان، وذلك ليل 11-12 أكتوبر/ تشرين الأول 1492.
المصدر : الفرنسية