ناسا تؤجل إطلاق المكوك أتلانتس 24 ساعة
آخر تحديث: 2006/9/9 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/9 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/16 هـ

ناسا تؤجل إطلاق المكوك أتلانتس 24 ساعة

المكوك أتلانتس تأجل إطلاقه خمس مرات من قبل بسبب مشاكل فنية وسوء الطقس (الفرنسية)

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) تأجيل موعد إطلاق المكوك أتلانتس إلى محطة الفضاء الدولية لمدة 24 ساعة, بعد أن كان مقررا إطلاقه اليوم.
 
وأرجعت الوكالة قرارها إلى مشكلة فنية في أحد مؤشرات الوقود الأربعة. وقال مدير الإطلاق مايك لينباخ "ألغي الإطلاق, سنعود غدا لنرى كيف سيعمل المؤشر". وتوجد مؤشرات الوقود الهيدروجيني في الخزان الخارجي للمكوك.
 
وكان مسؤولو ناسا قرروا أمس إطلاق المكوك اليوم الجمعة عند (الساعة 15.41بتوقيت غرينتش) بعد أن اعتبروا أن مشكلة اكتشفت في مضخات الوقود لا تشكل أي تهديد.
 
وقام الفنيون بملء صهريج الوقود, استعدادا لإطلاق المكوك وعلى متنه ستة من رواد الفضاء بمهمة لاستئناف عملية بناء محطة الفضاء الدولية والتي توقفت بعد تحطم المكوك كولومبيا قبل أكثر من ثلاثة أعوام ونصف العام.
 
لكن خلال التشغيل التجريبي, تم رصد العطل في أحد المؤشرات, وهو ما دفع المسؤولين إلى التأجيل مرة أخرى بعد أن أجلت ناسا إطلاقه خمس مرات بسبب سوء الطقس أو مشكلات تقنية.
 
وتأمل ناسا أن تجمع وتركب الأجزاء المتبقية للمحطة الدولية قبل عام 2010 موعد إنهاء خدمات المكوك أتلانتس الذي يعد الوحيد في الأسطول الفضائي الأميركي القادر على حمل الأجزاء الكبيرة.
 
وأرسلت ناسا رحلتين فضائيتين فقط منذ كارثة تحطم المكوك كولمبيا عام 2003 بهدف اختبار التحديثات التي أدخلت على إجراءات السلامة.
المصدر : وكالات