باحثون يحثون ناسا على العودة للقمر
آخر تحديث: 2006/9/20 الساعة 18:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/20 الساعة 18:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/27 هـ

باحثون يحثون ناسا على العودة للقمر

حث مجلس البحث القومي الأميركي إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) على الاستعداد في أسرع وقت ممكن للعودة إلى القمر لمحاولة فهم كيفية تطور الحياة على كوكب الأرض.

وأشار إلى أن رواد الفضاء يجب أن يستخدموا الإنسان الآلي (الروبوت) والكبسولات الفضائية لمساعدتهم في استكشاف سطح القمر ومناخه وطبقاته.

وقال المجلس في تقرير إنه يتعين على ناسا التعاون مع دول أخرى في هذا المجال، واعتبر أن مشاركة هذه الدول مهمة وستفيد التعاون والتنسيق في هذا المجال.

وبعد 36 عاما من هبوط أول إنسان على سطح القمر تقلصت الأبحاث بشأنه ولكن عددا من الدول تخطط لإرسال بعثات لاستكشافه من بينها اليابان والهند والصين ووكالة الفضاء الأوروبية.

وفي الستينيات والسبعينيات كان الهدف الأول للرحلات الاستكشافية الأميركية إلى القمر التقدم في سباق الفضاء على الاتحاد السوفياتي في إطار الحرب الباردة، ويقول التقرير إن هدف الرحلات الآن يجب أن يكون العلم والاستكشاف.

وقال التقرير إن القمر شاهد على 4.5 مليارات عام من تاريخ النظام الشمسي وقد سجل هذا التاريخ بوضوح وشمول أكثر من أي جسم آخر في الفضاء وهو الوحيد الذي يمكن من خلاله الرجوع إلى الزمن الذي تشكل فيه كوكب الأرض والكواكب الأخرى.

المصدر : رويترز