اكتشاف نقوش حجرية لأول كتابة في حضارة المكسيك القديمة
آخر تحديث: 2006/9/18 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :روحاني: الهدف الرئيسي هو عقد مؤتمر حوار وطني شامل بمشاركة ممثلي شرائح المجتمع السوري
آخر تحديث: 2006/9/18 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/25 هـ

اكتشاف نقوش حجرية لأول كتابة في حضارة المكسيك القديمة

 
مازن النجار
أعلن باحثون أميركيون عن اكتشاف أول دليل صلب على نظام الكتابة في أقدم حضارة بالمكسيك وأميركا الوسطى القديمة. جاء الاكتشاف في صورة لوح (بلاطة) حجري مغطى بسلسلة من الرموز الباهتة.

وقام الباحثون بتحليل الرموز قبل أن يعلنوا أنها أقدم عينة كتابة مقنعة في تاريخ العالم الجديد. يعود تاريخ هذه الكتابة إلى 900 سنة قبل الميلاد تقريبا أو أقدم من ذلك، وهي تنتمي إلى أقدم المجتمعات تطورا في الإقليم، وهم شعب "أولمك".

وتولى عملية تحليل نقوش اللوح الحجري فريق بحث أميركي في الآثار والأنثروبولوجيا ضم عالم الأنثروبولوجيا ستيفن هيوستن بجامعة براون، ونشرت نتائجه في عدد الجمعة يوم 15 سبتمبر/أيلول من مجلة "سيانس"، وقد عرضته مجلة "سيانتيفيك أميريكان".

غياب الدليل
شكل هذا الاكتشاف مفاجأة للعلماء والباحثين، لأن حضارة "أولمك" معروفة منذ 100 سنة، ثم ظهر لهم الآن أنها لم تكن حضارة أمية، إذ يثبت اللوح الحجري المكتشف أنها قد عرفت الكتابة بالرموز.

وقد اشتهرت حضارة "أولمك" بنحت تماثيل رؤوس ضخمة من الصخر تصل ارتفاعاتها إلى ثمانية أقدام، وسيطروا على ما يسمى بمنطقة ميسوأميركا، أي ما بين الأميركتين أو أميركا الوسطى، في الألفية الواقعة بين 1400 و400 قبل الميلاد.

كون شعب "أولمك" حضارة رئيسية اشتملت على عدة مدن ومستوطنات بشرية كبيرة، وأنظمة ري، وفن رسم ونحت وأيقونات، ونظام تقويم. ولكن لمدة طويلة غابت آثار كتابة هذه الحضارة.

تنظيم الصور
وكان اللوح الحجري الذي درسه الباحثون قد تم العثور عليه قبل نحو عقد من الزمان في محجر لاستخراج الحصباء في منطقة كاسكاهال، وهي جزء من فيراكيوز قرب عاصمة حضارة "أولمك".

ورجح الباحثون أن الكتابة تنتمي إلى "أولمك" لأنها مرصوصة خطيا، ونظرا لطريقة تنظيم الصور (الرموز). وكثير من هذه الأشكال المشابهة للذرة والحشرات ومشغولات من صنع البشر، تتكرر بعضها نحو أربع مرات في المتتالية. وهناك عدة أزواج من الصور تظهر أكثر من مرة، مما يشير -لدى الباحثين- إلى سمة مشتركة بين لغات ما بين الأميركتين تعرف بالدوبيت (الزوج) الشعري.
_______________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة