المطالعة وأكل السمك والتقليل من التلفاز مفاتيح للذاكرة القوية
آخر تحديث: 2006/8/29 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/29 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/5 هـ

المطالعة وأكل السمك والتقليل من التلفاز مفاتيح للذاكرة القوية

المكتبة العمومية في نيويورك (الفرنسية-أرشيف)
أظهرت دراسة أسترالية أجريت على هامش أسبوع العلوم أن التقليل من مشاهدة التلفاز والإقبال على أكل السمك والقراءة وأي نشاط مفاتيح لتحسين الذاكرة.
 
واستندت الدراسة إلى استطلاع شمل تسعة وعشرين ألفا و500 شخص على الإنترنت طلب منهم التعريف بعاداتهم مثل شرب الكحول ومشاهدة التلفاز والقراءة, ثم تذكر أشياء من قبيل قوائم التسوق والأسماء والوظائف إضافة إلى تذكر الماضي البعيد واكتشاف الفروق بين صورتين.
 
الكلمات المتقاطعة
وحسب الدراسة فإن من يشاهدون التلفاز ويشربون الكحول بشكل أقل كان أداء ذاكرتهم جيدا, في حين كان أداء من يواظبون على الكلمات المتقاطعة جيدا بتذكر أسماء قوائم التسوق, وهو نشاط أظهرت الدراسة أيضا أن تناول السمك وحل الكلمات المتقاطعة يساعدان فيه.
 
وقالت طبيبة علم نفس الأعصاب نانسي باشانا من جامعة كوينسلاند إن الذهن النشط مهم بالنسبة للذاكرة وهو ما يحصل مع القراءة –خاصة القصص- ولا يحصل مع مشاهدة التلفزيون لأن الذهن يكون في وضعية التلقي فقط, وإن كان ذلك لا ينطبق على بعض البرامج.
 
ولم تظهر الدراسة اختلافا بين الرجال والنساء, لكن كون الاستطلاع أجري على الإنترنت يعني أنه من الممكن أن يكون بعض الناس لجؤوا إلى الكذب أو الخداع,  كما أن الكآبة والسمنة وقلة النوم والتوتر تؤثر على أداء الذاكرة خلال الدراسة حسب باشانا.
المصدر : رويترز