نشطاء يعتزمون إعاقة توزيع كوكاكولا وبيبسي بالهند
آخر تحديث: 2006/8/24 الساعة 19:55 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/24 الساعة 19:55 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/29 هـ

نشطاء يعتزمون إعاقة توزيع كوكاكولا وبيبسي بالهند

قالت جماعة بيئية هندية إنها ستعوق بشكل مؤقت توزيع منتجات كوكاكولا وبيبسي في البلاد بعد أن ذكرت جماعة أخرى أنها عثرت على معدلات مرتفعة لمبيدات حشرية بمنتجاتهما.

وأوضحت مؤسسة الأبحاث للعلوم والتكنولوجيا والبيئة ومقرها نيودلهي أنها ستغلق الطرق أمام شاحنات الشركتين لخمسة أيام بدءا من 21 نوفمبر/تشرين الثاني في إطار حملتها (اتركوا الهند) التي تستهدف الشركتين العالميتين الكبيرتين.

وقال مدير المؤسسة فاندانا شيفا بمؤتمر صحفي إننا سنعوق تحرك شاحناتهما لتذكير هاتين الشركتين بأنه ليس عليهما إقناع الحكومة فقط ولكن 1.2 مليار هندي.

وتم إعلان خطط شيفا بعد يوم من قول الحكومة الهندية إن مركز العلوم والبيئة -وهو الجهة التي نشرت التقرير المثير للجدل في وقت سابق من هذا الشهر- أخفق في إثبات مزاعمه.

وتؤكد الشركتان أن منتجاتهما آمنة وقال خبراء إن الجدل ألقى بظلاله على القضية الحقيقية رغم أن استخدام المبيدات الحشرية بالهند واسع وأن معظم المنتجات الزراعية ملوثة بها.

وتسبب تقرير مركز العلوم والبيئة في فرض حظر على بيع المشروبات بالعديد من الولايات الهندية بالمدارس الحكومية والكليات والمستشفيات أو بالقرب منها، وأعلنت ولاية كيرلا جنوبي البلاد فرض حظر شامل على مشروبات الشركتين.

وقال نشطاء بيئيون إنهم يرغبون بطرد شركتي كوكاكولا وبيبسي من الهند تماما لأن مشروباتهما غير مغذية واتهموا الشركتين بتلويث الأرض واستنزاف المياه الجوفية حول مصانعهما بالهند. وقالت الشركتان إنهما لن تعلقا على الإعاقات المقررة لشاحناتهما.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: