مايكروسوفت تطرح برنامجا لتيسير كتابة ونشر مدونات الإنترنت
آخر تحديث: 2006/8/20 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/20 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/26 هـ

مايكروسوفت تطرح برنامجا لتيسير كتابة ونشر مدونات الإنترنت

وليد الشوبكي
طرحت شركة مايكروسوفت إصدارا تجريبيا من برنامج مجاني لتيسير كتابة ونشر المدونات عبر معظم خدمات المدونات المجانية الشائعة.

وللبرنامج الجديد -ويحمل اسم Writer (أو الكاتب)- واجهة تشبه تلك التي اشتهرت بها حزمة البرامج المكتبية Office من مايكروسوفت، خاصة برنامج معالجة النصوص.

بساطة الاستخدام
وتستهدف مايكروسوفت ببرنامجها الجديد المستخدمين الذين لا يملكون أي مهارات أو خبرات في النشر الإلكتروني أو لغة تصميم صفحات الإنترنت (HTML) التي تتطلبها بعض خدمات التدوين الشائعة.

فإمكانيات تنسيق النصوص وإضافة الخلفيات الملونة والصور والخرائط وما شابه كلها متاحة بحيث يستطيع المستخدم نشر ما يكتب بصورة مباشرة.

وإضافة إلى ذلك، يتيح البرنامج -والذي يتم تثبيته على القرص الصلب للحاسوب- نسخة من شيفرة (HTML) للمدونات ليتمكن المستخدمون الأكثر خبرة بها من تحريرها أو تحويرها حسب ما يرغبون.

ويأتي برنامج Writer من مايكروسوفت سعيا -فيما يبدو- لاستثمار الانتشار المتزايد لمدونات الإنترنت، ليس فقط كوسائل للتعبير الشخصي، بل أيضا كوسيط للتواصل مع الآخرين، كزملاء العمل أو أفراد العائلة. وقدّر محرك بحث "تكنوراتي" للمدونات بأنه يوجد حاليا مع يربو على خمسين مليون مدونة نشطة على الشبكة العالمية.

وتتوافق "المدونات" التي يتم إنشاؤها وتحريرها عبر البرنامج الجديد للنشر المباشر مع معظم الخدمات المجانية الشائعة لاستضافة المدونات على الإنترنت، مثل خدمة "لايف سبيسز" من مايكروسوفت، و"بلوغر" من غوغل، و"ورد برس" و"تايب باد" وغيرها.

ويعد برنامج المدونات الجديد أيضا تأكيدا لتوجه مايكروسوفت في العامين الأخيرين بتطوير منتجات متوافقة مع غيرها من المنتجات أو الخدمات المشابهة، بدلا من حصر خدماتها على العمل مع زميلاتها من مايكروسوفت فحسب.

توجه جديد
وكانت الشركة طرحت أواخر الشهر الماضي برنامجا لخدمة البريد الإلكتروني يتيح لمستخدميه تلقي الرسائل التي تصلهم عبر خدمات Yahoo وGmail.

وربما يكون التوجه الجديد أحد ثمار التحاق المبرمج الشهير راي أوزي بالعمل في الشركة كأحد مدراء التطوير التقني بمايكروسوفت أواسط 2005 ثم ترقيه ليصبح المعماري الرئيس للتطبيقات الحاسوبية بالشركة في مايو/أيار الماضي، وهي الوظيفة التي كان يشغلها في الأعوام الأخيرة بيل غيتس الشريك المؤسس لمايكروسوفت.

وقد طرحت الشركة مع البرنامج واجهة للمبرمجين ليضيفوا له خدمات مثل دمج ملفات الصوت والصورة في التدوينات، وهو ما تتيحه بعض خدمات الآن، كخدمة بلوغر.

ولتشغيل البرنامج الجديد لا بد من توافر نظام تشغيل ويندوز XP المزود بحزمة البرامج التكميلية الثانية (SP2). ولابد من توافر بيئة برامج مايكروسوفت المعروفة باسم "دوت نت".
ـــــــــــ
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة