خبراء: بطاقات السفر بتقنية شرائح الراديو قابلة للتزوير
آخر تحديث: 2006/8/16 الساعة 21:29 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/16 الساعة 21:29 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/22 هـ

خبراء: بطاقات السفر بتقنية شرائح الراديو قابلة للتزوير

 

رغم تزويدها بشرائح موجات الراديو فإن جوازات السفر وبطاقات الهوية التي سيبدأ العمل بها في الولايات المتحدة أواخر العام الجاري يمكن تزويرها.

 

أكد ذلك لوكاس غرونفالد، وهو خبير تكنولوجيا المعلومات بشركة "دي إن سيستمز" الألمانية, لدى مشاركته في  مؤتمر "بلاك هات" لأمن المعلومات، الذي جرت فعالياته مؤخرا بمدينة لاس فيغاس الأميركية. 

ونسبت مجلة "نيو سيانتست" العلمية البريطانية في عددها الصادر على الإنترنت إلى الباحث الألماني قوله إن جوازات السفر وبطاقات الهوية المزودة بشرائح موجات الراديو -التي بدأ استخدامها في بلدان أوروبية- يسهل نسخ محتوياتها من بعد، ونقلها إلى شريحة فارغة لتدمج في جوازات سفر أو بطاقات مزورة.

 

"
بطاقات الهوية والسفر الجديدة يمكن التجسس على محتوياتها من مسافة 60 سنتيمترا
"

وتعتمد البطاقات الجديدة على تقنية "التعرف على موجات الراديو" (RFID) حيث تُدمج في بطاقة السفر أو الهوية شريحة دقيقة لا تفوق حبة الأرز حجما، وتحوي معلومات مفصلة عن حامل البطاقة مثل بصمات الأصابع، وملامح الوجه، وبصمة حدقة العين، وغيرها من الصفات.

 

وترسل هذه الشرائح موجات راديو قصيرة المدى، تلتقطها وتترجمها ماسحات ضوئية مخصصة لهذا الغرض. وقد بدأت بريطانيا في إصدار جوازات السفر المزودة بشرائح الراديو منذ مارس/آذار الماضي، بينما تعتزم الولايات المتحدة اتخاذ خطوة مماثلة ابتداء من أكتوبر/تشرين الأول القادم.

 

ونقلت "نيو سيانتست" عن غرونفالد قوله إن النفقات العالية التي خصصت لتصميم ونشر بطاقات الهوية المزودة بشرائح الراديو قد أهدرت، لأن البطاقات بتصميمها الحالي لا توفر أي أمان لمستخدميها. غير أن الباحث الألماني أكد في الوقت نفسه أن التصميم الحالي يحول دون العبث بالمعلومات المخزنة على شريحة الراديو.

 

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية قد أوردت أن مجموع تكاليف مشروع شرائح الراديو في بطاقات الهوية والسفر سيبلغ نحو 451 مليون جنيه إسترليني.

 

وخلال ذات المؤتمر أعلن باحثان من شركة "فلكيلس" الأميركية لأمن المعلومات أن بطاقات الهوية والسفر الجديدة يمكن التجسس على محتوياتها من مسافة 60 سنتيمترا.

 

وعرض باحث من جامعة "فريي" الهولندية جهازا يثبت إمكانية التجسس على البطاقات المزودة بشرائح الراديو، وتعطيل موجاتها أيضا. كما عرض الباحث وزملاؤه نموذجا مبدئيا لفيروس حاسوبي يثبت إمكانية انتشار الفيروسات عبر موجات الراديو لهذه الشرائح.

المصدر : الجزيرة