مدريد تخوض معركة للسيطرة على مائة حريق غابات
آخر تحديث: 2006/8/11 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل : تيلرسون: لا يبدو أن لدى الدول الأربع إرادة للخوض في حوار مع قطر ، بينما موقف قطر واضح جدا وهو أنها مستعدة للحوار, ولا توقعات لدي بأن الأزمة ستحل قريبا
آخر تحديث: 2006/8/11 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/17 هـ

مدريد تخوض معركة للسيطرة على مائة حريق غابات

إحصاء 109 بؤر حريق بينها 63 خارجة عن السيطرة حتى ظهر اليوم (رويترز)

تواصلت الخميس الحملة الضخمة التي تشنها السلطات الإسبانية بإقليم غاليسيا شمال غرب البلاد، لإخماد حوالي مائة حريق غابات معظمها أشعل عمدا وتطلب انتشارا غير مسبوق لقوات مكافحة الحرائق.

وقالت وزيرة البيئة الإسبانية كريستينا ناربونا إن الوضع سيبقى حرجا جدا حتى نهاية الأسبوع بسبب الرياح وارتفاع حرارة الجو حيث لا يتوقع أي تحسن للأحوال الجوية قبل 14 أغسطس/آب.

وتم إجلاء القسم الأكبر من سكان قرية أميس القريبة من مدينة سان جاك دي كومبوستيلا وأغلق طريق سريع قريب لنحو عشرة كلم لقربه من الحرائق.

وحتى ظهر اليوم تم إحصاء 109 بؤر حريق بينها 63 خارجة عن السيطرة بغاليسيا المنطقة الريفية التي تغطيها الغابات ومنطقة اللاند التي تعرضت في أكتوبر/تشرين الأول 2002 لكارثة بيئية أخرى هي بقعة الزيت التي تسربت من ناقلة النفط "برستيج" والتي اعتبرت أسوأ كارثة بيئية تشهدها إسبانيا.

وتظاهر نحو ألف شخص مساء الأربعاء احتجاجا على على مسببي الحرائق بسانت جاك دي كومبوستيلا رافعين لافتات كتب عليها "ماذا يفيد إرهاب الحرائق؟".

وقالت السلطات إنها تواجه موجة حرائق عمدية أسفرت عن اعتقال خمسة مشتبه بهم منذ الاثنين، وأعلن عن مكافآت مالية وتوفير حماية خاصة للذين يقدمون معلومات تقود للجناة.

واستنادا للدفاع المدني فإن سبب الحرائق قد يرجع لخلافات بين مزارعين وجيران لهم أو لمصالح عقارية أو لمقاولي الأخشاب أو حتى لاضطرابات نفسيه.

وأوقعت موجة الحرائق ثلاثة قتلى منذ الرابع من أغسطس/آب الحالي كما أتت على أكثر من عشرة آلاف هكتار من الغابات وفقا لتقدير أولي للحكومة المحلية.

ويشارك خمسة آلاف رجل إطفاء و1200 عسكري بمكافحة النيران وتنسيق عمليات الإجلاء ومكافحة مشعلي الحرائق وفقا لحكومة غاليسيا.

المصدر : الفرنسية