شركة آبل تعرض إصدارا تمهيديا من نظام تشغيلها القادم
آخر تحديث: 2006/7/3 الساعة 00:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/3 الساعة 00:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/7 هـ

شركة آبل تعرض إصدارا تمهيديا من نظام تشغيلها القادم

وليد الشوبكي

أعلنت شركة آبل للحواسيب أن رئيسها ستيف جوبز سيعرض خلال شهر تقريبا إصدارا تمهيديا من نظام تشغيلها القادم المسمى ليوبارد، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر مبرمجي آبل السنوي الذي يعقد بين السابع والحادي عشر من أغسطس/آب القادم بمدينة سان فرانسيسكو الأميركية.

ويشمل المؤتمر 175 ورشة عمل لتعريف الحضور من المبرمجين وغيرهم بإمكانيات الإصدار القادم من نظام التشغيل وكيفية بناء برامج وتطبيقات جديدة لتعمل عليه.

ويعد ليوبارد الإصدار الخامس من نظام تشغيل "Mac OS X" الذي طرحت آبل إصداره الأول عام 2001، وطرحت إصداره الرابع "تايغر" في 2005.

تقارب المتنافسين
وشهد الإصدار الأخير "تايغر" تحولا جذريا في سياسة شركة آبل، فمع أول طرح له في أبريل/نيسان 2005، كان نظام التشغيل يعمل كسابقيه الثلاثة على معالجات "باور بي سي" من شركة IBM. ولكن آبل أعلنت لاحقا أنها ستفصم شراكتها القديمة، وتتحول لمعالجات شركة إنتل. وقد طرحت الشركة أول حواسيبها العاملة بمعالجات إنتل أوائل العام الجاري.

ويمثل هذا تقاربا كبيرا بين نظامي تشغيل ويندوز الذي تطوره مايكروسوفت و"Mac OS X" من آبل، فكلاهما يعمل الآن على معالجات إنتل، مما يعني إمكانية تشغيل أي منهما على العتاد الحاسوبي (hardware) المصمم للآخر.



تغير الحصص
وطرحت آبل مؤخرا برنامج "بوت كامب" الذي يتيح عمل نظام ويندوز على حواسيبها، ويستطيع المستخدم الاختيار بين نظامي التشغيل، وقد كان هذا دوما أمرا بعيد المنال، وإن كان لايزال غير ممكن تبادل الملفات بين نظامي التشغيل.

ومن المتوقع أن يحتوي الإصدار القادم نسخة محسنة من برنامج "بوت كامب"، وربما يتيح أيضا تشغيل نظام آبل على الحواسيب العاملة بنظام ويندوز من مصنعين مثل هيوليت باكارد وسوني ودل وغيرهم. وهو ما قد يحدث تغييرا كبيرا في حصص نظم التشغيل على الحواسيب الشخصية، التي يحظى بنصيب الأسد منها الآن نظام ويندوز بما يزيد على 90% تقريبا.

وكانت شركة دل كبرى مصنعي الحواسيب الشخصية في العالم أعلنت على لسان رئيسها ومؤسسها مايكل دل، ترحيبها بإتاحة نظام تشغيل آبل على حواسيبها إذا سمحت آبل بذلك.
ــــــ
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة