الصين تدشن أعلى قطار بالعالم نحو التبت
آخر تحديث: 2006/7/2 الساعة 01:02 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/2 الساعة 01:02 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/6 هـ

الصين تدشن أعلى قطار بالعالم نحو التبت

سيدة من التبت حجزت تذكرتها للانطلاق لأول مرة بالقطار إلى لاسا (رويترز)

دشن الرئيس الصيني بمدينة غولمود غربي البلاد اليوم، خط السكك الحديد الأعلى بالعالم والذي يربط للمرة الأولى إقليم التبت بباقي أنحاء الصين, واصفا الإنجاز المعماري بأنه "معجزة" بتاريخ السكك الحديد.
 
وقص هو جينتاو الشريط الأحمر على رصيف محطة غولمود لينطلق القطار بعرباته المكيفة الضغط بسبب الارتفاع الشاهق، باتجاه لاسا عاصمة التبت. وتستغرق الرحلة بالقطار بين غولمود التي تبعد عن بكين ولاسا يومين بالقطار الجديد (4561 كلم).
 
عربات القطار مكيفة الضغط نظرا للارتفاع الشاهق الذي يسير به (رويترز)
وقال الرئيس الصيني خلال حفل التدشين بالمحطة الموجودة على ارتفاع 2829 مترا فوق مستوى سطح البحر, وبحضور 2600 شخص "هذا ليس فقط إنجازا رائعا بمجال بناء خطط السكك الحديد في تاريخ الصين، إنما معجزة كبرى في تاريخ السكك الحديد في العالم". ونقلت محطات التلفزيون المحلية الحدث بصورة مباشرة.
 
واعتبر هو جينتاو التدشين الذي تزامن مع احتفالات الحزب الشيوعي الحاكم بالذكرى الـ85 لتأسيسه أنه "نجاح جديد في مسيرة التحديث الاشتراكي".
 
وبعد ثاني رحلة مأهولة إلى الفضاء في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي والانتهاء من بناء أكبر سد لتوليد الطاقة الكهربائية من المياه بالعالم في مايو/ أيار الماضي, يشكل تسيير القطار إلى التبت مناسبة للنظام الشيوعي لتعزيز مشاعر الفخر لدى بلد يشهد نموا متسارعا على كافة الأصعدة.
 
وأوضح الرئيس أن "هذا النجاح يبين من جديد أن الشعب الصيني العامل والحكيم يتمتع بالشجاعة والثقة والقدرة على ابتداع المعجزات". وأضاف "لدينا كذلك الشجاعة والثقة والقدرة لنكون في مصاف الدول المتقدمة في العالم".
المصدر : وكالات