البحر الميت يصارع من أجل الحياة
آخر تحديث: 2006/6/8 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/8 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/12 هـ

البحر الميت يصارع من أجل الحياة

يساور مدافعون عن البيئة ومؤسسات سياحية القلق جراء تقلص وجفاف المياه المالحة بسرعة في البحر الميت أكثر منقطة انخفاضا على سطح الكرة الأرضية، وذلك في غياب حل واضح للمشكلة، وتناقص تدفق المياه من مصدره الأساسي نهر الأردن.

وقال جدعون برومبيرج من منظمة أصدقاء البيئة بالشرق الأوسط إنه في كل مرة أتى فيها يجد الشاطئ أبعد فأبعد، واعتبر أنه يوما ما لن تبقى منه سوى بركة صغيرة جدا.

ويستقطب البحر الميت السياح الذين يقصدونه للاستمتاع بالطفو على مياهه المالحة ويعتقد المتعصبون له أن مياهه والطين الموجود على أطرافه مفيدان للبشرة.

وتعتمد إسرائيل والأردن وسوريا على نهر الأردن وروافده في تلبية احتياجات السكان الذين تتزايد أعدادهم إضافة للزراعة في هذه المنطقة القاحلة وقد أدت تحويلات مجرى النهر لبطء تدفق المياه فيه حيث أصبح مجرى هزيلا عكرا.

ولعبت صناعات استخراج المعادن دورا مهما في ذلك أيضا حيث ساعدت في زيادة التبخر، وانخفض مستوى المياه بالبحر الميت بأكثر من 20 مترا في السنوات المائة الماضية وهو يفقد الآن مترا كل سنة.

ولا يتوقع أن يختفي البحر الميت تماما حيث تغذيه مصادر مياه جوفية فضلا عن مياه أمطار الشتاء وكلما يتقلص يزداد ملوحة مما يزيد من صعوبة تبخر المياه المتبقية.

ويعتقد علماء أنه إذا لم تتخذ أي إجراءات فسينخفض مستوى المياه بمقدار 100 متر أخرى أي نحو ثلث عمقه الحالي.

ومع وضع هذا في الاعتبار من المقرر إجراء دراسة جدوى بدعم من البنك الدولي لخطة لشق قناة يبلغ طولها 200 كيلو متر لمد البحر الميت بمياه من البحر الأحمر الواقع جنوبه.

وتقوم الفكرة على ضخ المياه لارتفاع 220 مترا بالمنطقة الحدودية بين الأراضي المحتلة والأردن لتجري إلى البحر الميت الواقع على انخفاض 420 مترا تحت سطح البحر لتولد الكهرباء في طريقها إلى هناك.

غير أن خطة قناة البحرين ستكلف ما يقدر بنحو خمسة مليارات دولار مما يضع اقتصاديات المشروع محل نقاش ويتساءل العلماء إن كان ذلك سيكون مفيدا للبيئة.

وسيغير هذا تكوينه المتفرد للأبد حيث تضخ مياه البحر الأحمر إلى البحر الميت الذي لم يمد قط إلا بالمياه العذبة وفي الوقت الذي تحتوي فيه مياه البحر الأحمر في معظمها على أملاح الصوديوم فإن البحر الميت يحتوي على الماغنسيوم والبوتاسيوم.

المصدر : رويترز