طلبت سلطات مدينة أغرا شمالي الهند -التي يوجد فيها قصر تاج محل- من الطيران الهندي فرض منطقة حظر جوي فوق الضريح لتجنب تعريضه للذبذبات والارتجاجات الناتجة عن عبور الطائرات النفاثة التي قد تلحق به أضرارا.

وقال مسؤول في بلدية أغرا في تصريح أوردته وكالة برس ترست الهندية "أرسل لسلطات الطيران اقتراح بفرض منطقة حظر جوي في دائرة تبعد ما لا يقل عن سبعة كلم فوق تاج محل".

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي سقطت طائرة قاذفة من طراز كانبيرا وانفجرت في قرية قريبة من أغرا ما أثار مخاوف كبيرة على الضريح الذي شيد في القرن السابع عشر.

وأعلن الطيران أنه ينظر في الاقتراح الهادف لحماية تاج محل من الانبعاثات الملوثة والذبذبات الصوتية الناتجة عن خرق جدار الصوت.

وقال مسؤول في الطيران طلب عدم كشف اسمه "لا تحلق أي من طائراتنا حاليا فوق تاج محل لكننا نوافق على أن الانبعاثات والذبذبات الناتجة عن الطائرات النفاثة هي مسائل يتحتم أخذها في الاعتبار".

وشيد ضريح تاج محل على ضفاف نهر يمونا بأمر من الإمبراطور المغولي شاه جهان تكريما لذكرى زوجته المحبوبة ممتاز محل التي توفيت عام 1631 وهي تضع مولودا.

وتضم مدينة أغرا الواقعة على مسافة 250 كلم شمال نيودلهي إحدى أكبر القواعد الجوية الهندية وفيها بصورة خاصة طائرات من نوع يوشين 76، وأيضا واحدة من أكبر مدارس المظليين في الهند تملك أسطولها الجوي الخاص.

المصدر : الفرنسية