سول تبدأ محاكمة عالم خلايا بتهم التزوير
آخر تحديث: 2006/6/21 الساعة 02:31 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/21 الساعة 02:31 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/25 هـ

سول تبدأ محاكمة عالم خلايا بتهم التزوير

بدأت كوريا الجنوبية الثلاثاء محاكمة عالم خلايا المنشأ هوانغ ووسوك في قضية اتهم فيها الادعاء الرجل الذي حظي يوما بالثناء باعتباره بطلا قوميا، بالتلاعب والاختلاس.

ووجه الاتهام لهوانغ الشهر الماضي بعدما قال الادعاء إنه كان العقل المدبر لخطة مدروسة للتأثير على نتائج البحث، وجعلها تبدو كما لو أن الفريق الذي يقوده توصل بالفعل لخطوط إنتاج لخلايا المنشأ من خلال استنساخ أجنة بشرية.

كما اتهمه الادعاء بإساءة استخدام واختلاس 2.8 مليار وون (2.91 مليون دولار) من أموال الدولة والتبرعات الخاصة.

ويشتبه الادعاء في أن هوانغ استخدم جزءا من الأموال لشراء بويضات بشرية في انتهاك لقانون الأخلاق الذي يحكم الأبحاث الحيوية والذي دخل حيز التنفيذ عام 2005، وأيضا في تقديم تبرعات لسياسيين.

ويواجه العالم الذي اعتبرته الحكومة وآخرون يوما ما فخر كوريا، السجن إذا ثبتت إدانته. وقال الادعاء إن إساءة استغلال أموال الدولة تستوجب عقوبة سجن تصل عشر سنوات بينما تبلغ عقوبة انتهاك قانون الأخلاق بالأبحاث الحيوية السجن ثلاث سنوات.

وكان العالم الكوري قد أعلن من قبل أنه ضحية مؤامرة لتشويه السمعة، وأنحى باللوم على صغار الباحثين في عيادة للخصوبة شاركت بالبحث وحملهم مسؤولية البيانات الزائفة. ولم يتحدث هوانغ للصحفيين لدى دخوله المحكمة المركزية في سول.

المصدر : رويترز