رائدا فضاء بالمحطة الدولية يكملان عملية سير بالفضاء
آخر تحديث: 2006/6/2 الساعة 20:48 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/2 الساعة 20:48 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/6 هـ

رائدا فضاء بالمحطة الدولية يكملان عملية سير بالفضاء

أكمل بنجاح اثنان من رواد الفضاء الموجودين على متن محطة الفضاء الدولية عملية سير في الفضاء استمرت ست ساعات في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة لإصلاح معدات واستعادة تجارب علمية من خارج المحطة.

ولم يشب عملية السير سوى فقد جهاز معدني خاص بعملية السير في الفضاء حجمه 12 بوصة، ونقل مترجم عن قائد المحطة بافيل فينوجرادوف قوله للفريق الروسي لمراقبة الرحلة إن لدينا مشكلة أن جهاز ضبط السير قد فقد.

وقال المتحدث باسم إدارة الطيران والفضاء الأميركية ناسا روب نافياس إن فينوجرادوف وزميله في طاقم المحطة جيفري وليامز كانا قد أكملا عملهما في الأجزاء الروسية من المحطة ولم يحتاجا الجهاز خلال ما تبقى من المهمة.

وقام الرائدان في وقت سابق بتجهيز منفذ تهوية جديدة لمولد الأوكسجين بالمحطة والذي يوفر الهواء الذي يمكن استنشاقه من خلال فصل ذرات الأوكسجين عن المياه ويصرف الهيدروجين الموجود بالماء إلى خارج المحطة.

وكان يتعين على مولد الأوكسجين الروسي الصنع اقتسام منفذ التهوية منذ تعرض منفذه الأصلي للتلوث ولكن مشكلة كهربائية عقدت عمله بعد أن تطلب اقتسام التهوية غلق الجهاز لأيام كل مرة.

وقام الرائدان بعد ذلك بتفقد وتصوير هوائيين ملاحيين ستكون هناك حاجة لهما العام المقبل عندما تقوم سفينة معدات فضائية أوروبية غير مأهولة بأول رحلة لها للمحطة.

وكان يوجد سلك ممتد عبر أحد الهوائيين ويتداخل مع إشاراته اللاسلكية وكانت هناك شكوك في أن الهوائي الآخر يعوق حركة جهاز واق من الشمس.

واستعاد الرجلان أيضا جهازا لمراقبة التلوث وتجربة علمية وسيعاد كلاهما للأرض من أجل تحليلهما.

المصدر : رويترز