مازن النجار

طور المعهد القومي الأميركي لصحة الطفل والتنمية البشرية NICHD برنامج توعية تعليميا يستهدف صغار المراهقين في أوقات ما بعد المدرسة، لمساعدتهم عل فهم وتأويل الرسائل والمضامين الموجهة إليهم كل يوم ومن ثم اختيار بدائل صحية فيما يتعلق بالغذاء والأنشطة البدنية.

والبرنامج متوافر مجانا على موقع المعهد بالشبكة العنكبوتية، ويمكن الوصول إليه عبر: http://www.nichd.nih.gov/msy، وأصدرت معاهد الصحة القومية الأميركية مؤخرا تعريفا به.

تنمية السلوكيات المبكرة
وتتلخص غاية البرنامج في شعاره ميديا سمارت يوث "الشباب الذكي إعلاميا.. كل وفكر وانشط بدنيا" ومصمم وموجه لمساعدة الشباب من الفئة العمرية 11-13 عاما، بقصد تنمية وعيهم بطرق وسائط الإعلام في التأثير على طريقة اختيارهم بين البدائل.

ومن خلال الجمع بين المتعة والتطبيقات العملية والأنشطة التفاعلية، يدرس البرنامج مهارات التفكير الناقد التي تساعد الشباب على اتخاذ القرارات أو الخيارات الذكية فيما يتصل بغذائهم وكيف يقضون أوقاتهم.

وللتدليل على أهمية ودلالة البرنامج، يذكر مدير المعهد القومي لصحة الطفل والتنمية البشرية د. دوين ألكسندر أن العادات الحياتية التي تبدأ في الطفولة وتتثبت في سنوات المراهقة قد تتحول لسلوكيات ممتدة على مدى العمر.

ولذلك يقوم البرنامج بتدريس المراهقين كيفية تقييم الرسائل الإعلامية المركبة التي يتلقونها كي يتمكنوا من تبني اختيارات حصيفة حول غذائهم ونشاطهم البدني.

تدريب إعلامي
يتكون برنامج ميديا سمارت يوث من عشرة دروس ومشروع رئيسي يساعد الشباب الصغار على تحصيل المعرفة والمهارات في أربع مجالات هامة هي: الوعي بوسائط الإعلام، الإنتاج الإعلامي، التغذية، النشاط البدني.

ويضم منهج البرنامج مواد تساعد الشباب الصغار على التعرف على تقنيات جذب الانتباه المستخدمة في الرسائل الإعلامية، وتقييم دقة واتساق هذه الرسائل مع أفكارهم وقناعاتهم حول الصحة.

ويعبر المشاركون في البرنامج عما تعلموه من خلال مشروعات مبتكرة، وتضم المشروعات سلسلة من اللإنتاجات الإعلامية الصغيرة حيث يطور الشباب رسائلهم الإعلامية الخاصة.

ثم يعدون مشروعا إنتاجيا كبيرا يتعاونون فيه مع محطة أو مؤسسة إعلامية لإنتاج إعلانات إذاعية أو فيديوهات أو ملصقات أو منتجات إعلامية أخرى هادفة للترويج لتغذية صحية ونشاط بدني بين أقرانهم.

تغذية وأنشطة
تضم مواد البرنامج حول التغذية والتمرينات والأنشطة تدريبا على قراءة وتفسير الحقائق الغذائية الملصقة على المنتجات الغذائية لتعليم الشباب الصغار مفاهيم هامة تتصل بالعادات الغذائية الصحية، وتشجيعهم على ممارسة الاختيار على أساس علمي سليم.

ويجمع كل درس بين المناقشة وفسحة عمل لمساعدة المشاركين بتطوير إستراتيجيات نحو زيادة النشاط في حياتهم اليومية، وسيكتشف المشاركون أن النشاط البدني اليومي هو أي عمل يؤدي لتحريك أجسامهم ويمكن أن يكون ذلك متعة.

ويتضمن دليل مشرف البرنامج، والمستخدم لتيسير فعاليات المنهج ذي الدروس العشرة، أيضا شريط فيديو أو قرص فيديو رقمي يحتوي على ملخص للبرنامج وإرشادات للمشرفين، وفقرات فيديو تستهدف الشباب لاستخدامها في تلخيص المفاهيم الهامة لكل درس.

وقام خبراء التغذية والنشاط البدني ومحو الأمية الإعلامية والتربية والتنمية الشبابية، بمراجعة برنامج ميديا سمارت قبل اختباره في مؤسسات خدمة الشباب وترتيبات أخرى بعد المدرسة.
ــــــ
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة