الصين تشكل لجنة لمنع الاحتيال الأكاديمي

Doctors look at the face of Li Guoxing (L) after he received a face transplant at Xijing hospital in Xian, 14 April 2006. Li a hunter and a native of the Lisu ethnic minority in the southwestern province of Yunnan

شكلت الصين لجنة لمنع الاحتيال الأكاديمي والسرقات العلمية في مؤسسات التعليم العالي، بعد سلسلة فضائح في الآونة الأخيرة.

ونقلت وكالة أنباء شينخوا عن تشانغ كيتشى مدير اللجنة قوله إن اللجنة مؤلفة من 30 عضوا وأنها ستحدد قواعد إرشادية للكليات والجامعات لمنع الاحتيال، وأنها ستقرر عقوبات على من يضبطون في حالة تلبس.

وجاء إعلان تشكيل هذه اللجنة بعد أيام من حث وزير التعليم تشو جي الباحثين على الالتزام بالمعايير الأخلاقية، مهددا بمعاقبتهم إذا خالفوا المعايير.

وشهدت الصين عددا من الفضائح رفيعة المستوى ذات صلة باحتيال أكاديمي، وبناء عليها أقيل أوائل الشهر الجاري تشين جين الأستاذ بجامعة جياو تونج ذائعة الصيت في مدينة شنغهاي التي تخرج فيها الرئيس السابق للصين جيانغ تسه مين لزعمه زيفا أنه ابتكر نوعا جديدا من رقائق الكمبيوتر.

كما فصل أكاديمي في جامعة تونغي في شنغهاي من عمله الشهر الماضي لتزويره سجله الأكاديمي، بينما فصل أستاذ آخر في جامعة تسنغهوا في بكين في مارس/ آذار لتزييفه إنجازاته العلمية وخبرات العمل.

ولن تعالج اللجنة الجديدة حالات بعينها لكنها ستركز على منع الفضائح الأكاديمية عن طريق دراسات حالة وجلسات استماع علنية والإشراف على تأسيس هيئات مراقبة في كليات محلية في أنحاء البلاد.

المصدر : وكالات