نظم مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير في الدوحة اليوم بالتعاون مع مركز "دارت" للصحافة والأحداث ورشة عمل حول تغطية الأحداث وآثارها النفسية على الصحفيين.

وشارك في الورشة التي حاضر فيها مدير المركز الأوروبي لمركز دارت مارك برايان، عدد من العاملين والمحررين في فروع شبكة الجزيرة بينهم نائب المدير العام للقناة محمد بدر السادة.

وتمحورت الورشة التي ستنظم حلقات أخرى منها على مدار الأسبوع حول التعامل مع الآثار النفسية الناجمة عن معايشة الصحفيين للأحداث الكبرى كالحروب والفيضانات والزلازل.

وعرض المحاضر الذي عمل مراسلا لوكالة رويترز وهيئة الإذاعة البريطانية في عدة دول، قواعد التعامل مع الصحفيين قبيل إرسالهم إلى مهمات خطرة وأثناء مشاركتهم فيها، إضافة إلى مساعدتهم على التخلص من آثارها النفسية.

وقدم برايان الذي يعمل محللا نفسيا إلى جانب العمل الصحفي نماذج لحالات مراسلين عرب وغربيين عانوا من الآثار النفسية أثناء تغطياتهم للحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين خلال الانتفاضة الثانية وفي حربي العراق وسيراليون.

يشار الى أن مركز دارت للصحافة والأحداث تأسس حديثا في جامعة واشنطن وأنشأ فرعا أوروبيا له اتخذ من لندن مقرا له إضافة إلى فرع في مدينة ملبورن الأسترالية.

المصدر : الجزيرة