شركة برمجيات تطلق مشروعا حاسوبيا لخدمة السنة النبوية
آخر تحديث: 2006/4/26 الساعة 11:37 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/26 الساعة 11:37 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/28 هـ

شركة برمجيات تطلق مشروعا حاسوبيا لخدمة السنة النبوية

 
أطلقت "شركة أفق للبرمجيات" بالقاهرة مؤخرا الإصدار الثاني من "جوامع الكلم"، وهو المشروع الأوسع قدرة على جمع وتصنيف وتدقيق السنة النبوية باستخدام أحدث ما تتيحه تكنولوجيا المعلومات من قواعد معلومات وبيانات ومحركات بحث، وتقنيات تعدين (استخراج) البيانات، وآليات استدعاء المعلومات وعرضها وتوظيفها عبر مختلف صيغها وتصنيفاتها وخصائصها.
 
ويمثل هذا المشروع حصيلة عمل دؤوب لفريق من الباحثين والمطورين والمبرمجين، قاده محمود المراكبي أحد رواد صناعة البرمجيات.
 
وتجاوزت مدة العمل 15 عاما، ويشتمل محتوى برنامج "جوامع الكلم" على أكثر من مليون حديث وأثر موزع في أكثر من 1050 مصدرا منها 715 مطبوعا و345 مخطوطا. يضم "جوامع الكلم" مصادر الحديث النبوي الأصيلة المحضة، التي يمثل الحديث المسند مادتها الأساسية.
 
وهذه المصادر يمكن تقسيمها حسب نوعها إلى الأقسام الآتية: الصحاح والمستخرجات، السنن والموطآت، المسانيد، المعاجم والمشيخات، المصنفات والجوامع، الأجزاء والفوائد، الأمالي، علوم الحديث. وقد تم حصر وإدخال مصادر البرنامج بعد التحقق من صحة نسبة كل كتاب إلى مصنفه وصحة اسم الكتاب.
 
وإضافة إلى موسوعة المليون حديث وأثر، يقدم "جوامع الكلم" طرق عرض متعددة للسنة ومصادرها. فيعرض نصوص السنة بدون مكررات هجائيا أو حسب المكررات، وغريب وعزيز ومشهور ومتواتر السنة، ومعلومات من مئات المصادر متضمنة ترجمة 35 ألف راو، وإحصائيات وافية عن مرويات كل صحابي بدون مكررات.
 
"
يتمتع البرنامج بتصميم سهل ومريح يستخرج جواهر السنة، وتصميم غرافيك على أرقى مستوى، مع إمكانية طباعة ونسخ الحديث وقوائم تخريجه وشواهده
"
خدمات متكاملة
ويقدم البرنامج خدمة متكاملة للرواة والأسانيد تشمل ترجمة الرواة، ويجمع أقوال علماء الجرح والتعديل حول الرواي على اختلافها. ويقوم بربط الراوي بترجمته في تهذيب الكمال، وربط الراوي بمواضع روايته. يقوم البرنامج أيضا برسم شجر إسناد متعدد المستويات لأهم مائة مصدر، كما يقدم حصرا لشيوخ وتلاميذ كل الرواة، وتخريجا لجميع الأحاديث وحصرا لشواهدها.
 
تمكن هذه الخدمات البرنامج من حصر طرق رواية الحديث الواحد، مما يظهر أي اختلافات في ألفاظ الحديث. ويتيح ذلك أيضا عرض مرويات كل راو، مما يوفر سبر أغوار مروياته والحكم الدقيق على مرتبته، وحصر شيوخ وتلاميذ الراوي وعدد المرويات الواردة منهم أو الصادرة إليهم.
 
هذا بخلاف وسائل متعددة لعرض السنة مرتبة هجائيا أو على طريقة المسانيد أو عرض طرق الرواية والبحث، وعمل دراسات مبوبة عن الصحابة بحسب أسمائهم أو مراتبهم وسبقهم إلى الإسلام، أو قبائلهم ومناطقهم، مع حصر مرويات كل صحابي، وبيان المكثرين والمقلين، وإحصائيات متعددة غير مسبوقة.
 
من ناحية أخرى، يربط البرنامج ألفاظ الحديث بما أورده ابن منظور في معجم لسان العرب. ويحتوي على أدوات فعالة للبحث الصرفي عن عدة ألفاظ، والبحث بأي معلومة متوفرة عن راو واحد أو أكثر. يضاف إلى ذلك خدمة النصوص وتشكيلها ووضع علامات الترقيم، وتصحيح مواضع التصحيف، وخدمة أطراف الحديث وتخريجاته وشواهده في المصادر الأخرى.
 
إضافات جديدة
وقد اشتمل الإصدار الثاني على خدمات وإضافات تضم خدمات التخريج الآلي لنصوص الحديث النبوي في الرسائل الجامعية والمؤلفات الأكاديمية، والحكم المبدئي على كل إسناد وتحليل طرق الرواية وعرض إحصاء كامل على مستوى المتن أو تخريج الحديث.
 
وما يتصل بذلك، الربط بين خدمات عرض السنة وقسم قراءة المصدر بحيث يمكن رؤية الأحاديث السابقة واللاحقة، والبحث في قراءة مصدر داخل الأحاديث القدسية والمرفوعة والموقوفة وآثار التابعين وأقوال المصنفين للوصول إلى جميع المواضيع المتضمنة لمفردات البحث، وتحديد مجال البحث سواء على مستوى كتاب واحد أو نوع من المصنفات، وإمكانية تحديد المجال داخل معجم الألفاظ لاختيار مصادر عرض مواضع الأحاديث المشتملة على اشتقاقات جذر معين.

ويتمتع البرنامج بتصميم سهل ومريح يستخرج جواهر السنة، وتصميم غرافيك على أرقى مستوى مع إمكانية طباعة ونسخ الحديث وقوائم تخريجه وشواهده. يعد البرنامج أجود وأميز ما قدمته البرمجيات الإسلامية حتى الآن.
المصدر : الجزيرة