مستكشفون: النيل ينبع من رواندا وهو أطول مما يعتقد
آخر تحديث: 2006/4/2 الساعة 06:55 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: وزارة الدفاع الروسية تنفي قصف قوات سوريا الديمقراطية في دير الزور
آخر تحديث: 2006/4/2 الساعة 06:55 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/4 هـ

مستكشفون: النيل ينبع من رواندا وهو أطول مما يعتقد

منبع النيل ظل مصدر نقاش منذ منتصف القرن الـ19 (الجزيرة-أرشيف)

قال مستكشفون بريطانيون ونيوزيلنديون إن المنبع الأصلي لنهر النيل يوجد في أعماق إحدى الغابات الاستوائية في رواندا وإنهم وصلوا إليه بعد رحلة دامت قرابة ثلاثة أشهر.

وأوضح المستكشفون أنهم قاموا برحلة في الاتجاه المعاكس على نهر النيل استغرقت 80 يوما قطع المشاركون فيها 6700 كلم ليصلوا إلى ما اعتبروه المنبع الأصلي للنهر في غابات "نيونغوي" برواندا.

وقال المستكشف البريطاني نايل ماكغريغور إن هذا الاكتشاف يدعو لإعادة كتابة التاريخ في ختام رحلة على متن ثلاث سفن، محفوفة بالمخاطر ومليئة بالمفاجآت انطلقت من مصب النهر في البحر الأبيض المتوسط، وعبر المشاركون بها خمس بلدان أفريقية قبل الوصول للمنبع المزعوم.

وقد تعرض الطاقم المشارك في الرحلة لهجوم من طرف شمال أوغندا أسفر عن مقتل أحد المستكشفين. كما عاش المستكشفون خلال الرحلة الطويلة التباينات المناخية على مسار النيل.

وفي الجزء الأخير من الرحلة تخلى المستكشفون عن سفنهم وواصلوا الرحلة بوسائل مختلفة وقطعوا نحو 70 كيلومترا طيلة سبعة أيام وسط غابات كثيفة.

وقال المستكشفون إنهم استعملوا النظام الكوني لتحديد المواقع أثناء رحلتهم وخلصوا إلى أن نهر النيل أطول بنحو 107 كيلومترا مما كان يعتقد سابقا.

ويذكر أن النقاش حول المنبع الحقيقي للنيل أثير منذ منتصف القرن الـ19 عندما بدأ المستكشفون البريطانيون يراهنون بسمعتهم وثرواتهم وحياتهم من أصل الوصول إلى منبع النيل.

المصدر : رويترز