أصبح من الممكن وبضغطة زر واحدة على إيقونات صغيرة موضوعة على سطح المكتب في جهاز الحاسوب التعرف في التو واللحظة على أي معلومة، سواء كانت تتعلق بالوقت أو حالة الجو غدا أو حتى نتائج المباريات الرياضية التي جرت أمس.

ولا يحتاج الأمر لأكثر من تحريك الفأرة والضغط على إحدى هذه الأيقونات لاستدعاء المعلومة المطلوبة في غمضة عين وعرضها على سطح المكتب، وبالسهولة ذاتها يمكن إخفاء المعلومة حتى يتسنى للمستخدم مواصلة العمل الذي كان يؤديه على الحاسوب.

ويقول المتحدث باسم شركة "أبل" في مدينة ميونخ الألمانية جورج ألبريشت إن هذه الأيقونات وهي "أدوات صغيرة مساعدة" تؤدي عملا كبيرا بضغطة زر على الرغم من أن استدعاء أي معلومة في المعتاد يتطلب من مستخدم الحاسوب تشغيل البرنامج واختيار الوظيفة المطلوبة.

وتحتاج هذه الأيقونات إلى محركات أو معالجات بهدف ضمان أن تبدأ البرامج العمل بمجرد الضغط على زر الفأرة. وفي الأجهزة التي تعمل بنظام "أبل" يسمى كل محرك من هذه المحركات باسم "لوحة القياس" ويكون مثبتا مسبقا على أجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام تشغيل "ماك أو إس".

ويقدم أحد المواقع التابعة لمحرك بحث "ياهو" الشهير على الإنترنت خدمة تنزيل محركات مختلفة لهذه الأيقونات تعمل على أجهزة الحاسوب سواء الأجهزة التي تعمل بنظام "ويندوز" أو تلك التي تعمل بنظام "ماكينتوش".

وبوسع المرء تحميل العديد من المحركات المختلفة في هذا الشأن من على ذلك الموقع إلا أن كلها تستخدم اللغة الإنجليزية. وقالت المتحدثة باسم "ياهو" باتريشيا رودي إنه يجري حاليا تنفيذ خطط تستهدف توفير بديل آخر لهذه المحركات باللغة الألمانية.

المصدر : الألمانية