ناسا تحقق في حادث أضر بخزان في مكوك فضائي
آخر تحديث: 2006/3/30 الساعة 13:31 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/1 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية الكازاخية: الجولة الثامنة من مفاوضات أستانا بشأن سوريا قد تعقد 20 ديسمبر المقبل
آخر تحديث: 2006/3/30 الساعة 13:31 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/1 هـ

ناسا تحقق في حادث أضر بخزان في مكوك فضائي

تأتي مسألة الأمان في صدارة أولويات ناسا خاصة في برنامج المكوك الفضائي (الفرنسية)
قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إنها تحقق في حادث آخر وقع في مركز كندي لأبحاث الفضاء يتعلق هذه المرة بخزان الوقود المعدل الذي سيستخدم في الرحلات المقبلة في برنامج مكوك الفضاء.
 
وكان الفنيون يقومون بإبدال صمام تنفيس قرب أعلى خزان الوقود البالغ ارتفاعه 47 مترا الثلاثاء عندما سقط مصباح هالوجين كانوا يستخدمونه أثناء عملهم ليصطدم بالمادة العازلة المحيطة بالخزان.
 
وقال ماريون لاناسا المتحدث باسم شركة لوكهيد مارتن المصنعة لخزان الوقود إن التحقيقات الأولية أظهرت أن هذا الاحتكاك أحدث خمسة خدوش صغيرة يماثل أكبرها حجم قطعة من العلكة, إضافة إلى خدش يبلغ طوله ما بين 15 إلى 17 سم.
 
وأضاف لاناسا أن تحقيقا مفصلا يجري حاليا لفحص تلك المنطقة, غير أن الحادث من غير المتوقع أن يؤثر على الموعد المستهدف لإطلاق المكوك في الأول من يوليو/تموز المقبل.
 
والمنطقة التي تضررت ليست ضمن قطاعات المادة العازلة المحيطة بالخزان والتي أعيد تصميمها عقب كارثة تحطم المكوك كولومبيا عام 2003، ولا حتى بعد إطلاق مكوك الفضاء ديسكفري في يوليو/تموز عام 2005 وهو الإطلاق الوحيد منذ الحادث.
 
وتسببت قطعة من المادة العازلة سقطت من الخزان واصطدمت بجناح مكوك الفضاء كولومبيا أثناء عملية الإطلاق في إلحاق أضرار بالهيكل الواقي من الحرارة, مما أدى إلى تدمير المكوك ومقتل رواده السبعة أثناء عودته ودخوله إلى الغلاف الجوي في الأول من فبراير/شباط عام 2003.
 
وحدثت مشكلة مشابهة أثناء إطلاق ديسكفري قبل عامين ونصف لكن المكوك لم يصب بأضرار. وتعد ناسا لإطلاق ديسكفري مرة أخرى لكن يتعين عليها أولا أن تتأكد من أن تصميم الخزان الجديد آمن للطيران.
 
وتجرى حاليا سلسلة من الاختبارات والتحليلات للرياح. وتأتي مسألة الأمان في صدارة أولوياتها خاصة في مركز عمليات برنامج المكوك الفضائي في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا.
المصدر : وكالات