الصاروخ سقط لأسباب فنية (الفرنسية-أرشيف)

استغرقت الرحلة الأولى للصاروخ فالكون1 منخفض التكاليف الذي طوره وموله ملياردير صناعة الإنترنت آلون موسك نحو دقيقة واحدة قبل أن يسقط لأسباب فنية غير معروفة.

وأطلق صاروخ فالكون1 البالغ ارتفاعه 21 مترا والذي ينطلق على مرحلتين في الساعة العاشرة والنصف بتوقيت غرينتش أمس الجمعة من قاعدة اميركية في كوغالين أتول في جزر مارشال في المحيط الهادي.

وصمم هذا الصاروخ بواسطة وحدة السيغوندو التابعة لشركة سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز أو ما يعرف بسبيس إكس ومقرها كاليفورنيا.

إنتكاسة
وقال جويني شوتويل نائب رئيس شركة سبيس إكس لشؤون تطوير الأعمال في أن سقوط فالكون1 انتكاسة لكنه أكد على الاستمرار في تلك المهمة من أجل تحقيق الهدف النهائي.

ولدى موسك الذي باع شركة بالباي لخدمات السداد الإلكتروني إلى موقع إيباي بمبلغ 1.5 مليار دولار في عام 2002 طموحات ضخمة فيما يخص شركة سبيس إكس فهو يهدف إلى خفض كبير في أسعار خدمات الإطلاق عن طريق مجموعة من الصواريخ التي يمكن إعادة استخدامها ثانية والتي تعرف باسم فالكون.

وحتى قبل الرحلة الأولى فازت سبيس إكس التي يمولها موسك منذ أربع سنوات مضت بتسع عقود لخدمات الإطلاق تقدر قيمتها بما يزيد على 200 مليون دولار.

"
كانت حمولة الصاروخ فالكون 1 التي فقدت أمس عبارة عن قمر صناعي خاص بوزارة الدفاع الأميركية تبلغ زنته 19.4 كلغ وتكلف 750 ألف دولار ويطلق عليه اسم فالكون سات 2

"
وكانت حمولة الصاروخ فالكون 1 التي فقدت أمس عبارة عن قمر صناعي خاص بوزارة الدفاع الأميركية تبلغ زنته 19.4 كلغ وتكلف 750 ألف دولار ويطلق عليه اسم فالكون سات 2 وكان مخصصا لدراسة كيفية إسهام غاز البلازما الفضائي في إحداث اضطرابات للأقمار الصناعية الخاصة بالاتصالات وتحديد المواقع الملاحية.

وباعت سبيس إكس أصغر صواريخها وهو فالكون 1 بمبلغ 6.7 مليون دولار وهو ثلث ثمن الصواريخ من ذات الحجم وفالكون 1 هو صاروخ ينطلق على مرحلتين ويعمل بالأوكسجين السائل والكيروسين النقي.

وستطلق سبيس إكس ثلاث رحلات إضافية مقررة على مدار الإثني عشر شهرا المقبلة وتخطط للكشف عن الصاروخ فالكون 9 القادر على حمل معدات ثقيلة في عام 2007.

وتعد سبيس إكس ضمن 20 شركة تتنافس لإبرام عقد تجاري مع إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) لنقل الشحنات المتجهة إلى محطة الفضاء الدولية.

وتأتي عملية الإطلاق التي جرت أمس لصاروخ فالكون 1 عقب ثلاث محاولات فاشلة ألغيت نتيجة مسائل فنية.

المصدر : رويترز