منتدى الحكومة الإلكترونية بدبي يستعرض تطبيقات الدول الإسلامية
آخر تحديث: 2006/11/21 الساعة 22:31 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/21 الساعة 22:31 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/1 هـ

منتدى الحكومة الإلكترونية بدبي يستعرض تطبيقات الدول الإسلامية


واصل منتدى الحكومة الإلكترونية للدول الإسلامية في دبي، لليوم الثاني على التوالي، أعماله باستعراض عدد من الدراسات والندوات حول تجارب واقعية لبعض البلدان في مجال ‏‏تطبيق الحكومة الإلكترونية.
 
وتحدث هينز سيشري مدير استشارات الأعمال بمؤسسة نافلينك جينيفا بسويسرا عن تحديات بناء وتأسيس ثقافة المواطن الإلكتروني، والتعاملات الإلكترونية بين المواطنين والمؤسسات الحكومية بالدول الإسلامية.
 
كما تناول بالتحليل كيفية تطوير تطبيق مقترحات وتوصيات صناع القرار ومخططي ومنفذي الحكومة الإلكترونية, مركزا على بعض التعريفات والمفاهيم والتحديات التي تواجه تطبيق الحكومة الإلكترونية. واقترح سلسلة من التوجيهات التي تضمن اعتماد قبول خدمات الحكومة الإلكترونية وقطاع الأعمال.
 
‏واعتبر سيشري أن مشروع حكومة دبي الإلكترونية يسعى لخلق بيئة مرغوبة للأعمال يتطور ‏في ظلها الأفراد وذلك بإعادة تطوير الحكومة من حيث القانون والنظم والخدمات.‏ وأشار إلى أن هدف هذه الحكومة هو تسهيل وتيسير حياة الناس والأعمال عند التعامل ‏‏مع الحكومة وبالتالي المساهمة في جعل دبي مركزا إقليميا رائدا.
 
مشروع دبي
محمد بن راشد آل مكتوم
وقدم رئيس مشروع الحكومة الإلكترونية ببلدية دبي ماجد سلطان المهيري دراسة ميدانية عن المشروع وتطبيق رؤية حاكم الإمارة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من خلال إستراتيجيتها الخاصة بالحكومة الإلكترونية، تناول فيها الأهداف والخطوات التنفيذية والوقت المحدد للمشروع وصولا إلى الإنجازات وأبرز الدروس المستفادة.
 
وأوضح المهيري أن للبلدية مجموعة من الأهداف منها البنية التحتية الفنية اللازمة لتشغيل الخدمات الإلكترونية، وتوفير عدد من خدمات الدائرة الإلكترونية الخاصة بالأفراد والمؤسسات عبر شبكة الإنترنت، وكذلك إنجاز المعاملات بشكل سريع ودقيق يضمن تقليل عدد زيارات العملاء لمكاتب الدائرة لإنجاز المعاملات المطلوبة بالطريقة المثلى.
 
وأشار إلى أهداف البلدية بهذا الخصوص لعام 2007ولخصها في توفير 90% من خدمات الدائرة الرئيسية عبر الإنترنت، وتوفير الخدمات الإلكترونية عبر قنوات جديدة كالهواتف والأجهزة النقالة دون إغفال التركيز المستمر على تحسين الإجراءات والنظم الداخلية المساندة للخدمات الإلكترونية.
 
الخدمات الإلكترونية
حكومة دبي الإلكترونية تقدم عشرات الخدمات (الفرنسية-أرشيف)
وقال المهيري إن موقع البلدية متوفر باللغتين العربية والإنجليزية, وفيه 143 خدمة معلوماتية أهمها دليل الخدمات الإلكتروني الذي يقدم خمسين خدمة، و381 خدمة إجرائية بمعدل 17 ألف إجراء من خلال الإنترنت أسبوعيا، ومشاركة أكثر من 250 موظفا في عملية تحويل الخدمات إلى الحكومة الإلكترونية، ومشاركة بعض العملاء في تصميم وتطبيق الخدمات الإلكترونية، وتطبيق أكثر من مائة دورة وندوة وورشة عمل بحضور حوالي 1050 مشاركا.
 
كما أطلق برنامج تدريب العملاء مجانا, واستعمال البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة عبر الهواتف النقالة للتخاطب مع العملاء والموظفين، والمشاركة في
مؤتمرات وندوات عديدة لعرض تجربة بلدية دبي في الحكومة الإلكترونية.
 
واختتمت أعمال اليوم الثاني للمنتدى بدراسة ميدانية قدمها مازن أبو سين من رئاسة مجلس الوزراء بالسودان مستعرضا تجربة الخرطوم في الحكومة الإلكترونية. وأوضح أن الجهات العليا في البلاد تعمل على تطوير المشروع نظرا لأهمية ‏‏تكنولوجيا المعلومات في مواكبة التطور.
 
وأوضح أبو سين أن إستراتيجية التقييم تركز على الخدمات الإلكترونية المقدمة ‏‏مثل بوابة الدفع ومشروع البنية التحتية بمفتاح والبطاقة الذكية, مبينا مخطط سير العمل بالمشروع وعوامل نجاحه.
المصدر : وكالات